إشكالية المراعي للربع الأول في الأعلاف

12/04/2011 4
محمد النهدي

تحدثت في مقال سابق عن توقف النمو لأرباح شركة المراعي خلال الربع الأول 2011 مقارنة بالعام السابق، ومن خلال اطلاعي على القوائم الفصلية للشركة لوحظ تحقيق الشركة لخسائر بأكثر من 30 مليون ريال من قطاع الأعلاف والمحاصيل الزراعية.

وتقوم الشركة باستيراد حاجتها من الأعلاف اللازمة لإنتاج الألبان الطازجة بغرض التصدير وفقا لقرار مجلس الوزراء، والخاص بتنظيم تصدير الألبان الطازجة واستيراد الأعلاف الخضراء. في العام الماضي استوردت الشركة 80 % من مجمل احتياجاتها من الأعلاف اللازمة لإنتاج الألبان الطازجة المصدرة. وقالت الشركة انه ابتداء من العام الحالي ستستورد الشركة كامل ما تحتاجه من الأعلاف الخضراء المستخدمة في إنتاج الألبان الطازجة.

كما هو معلوم فان الشركات الزراعية تنفق مبالغ كبيرة خلال النصف الأول في العادة لأجل الاستثمار في المحاصيل الزراعية وخلال هذه الفترة ترتفع المصاريف، وتظهر نتائج هذه الاستثمارات خلال النصف الثاني حيث تقل المصاريف بشكل كبير وترتفع الأرباح.

كما يلاحظ من الجدول فان الشركة سجلت خسائر خلال النصف الأول من عام 2010 خسائر بقيمة 7 ملايين ريال، إلا أنها استطاعت خلال النصف الثاني من نفس العام تحقيق أرباح قريبة من 25 مليون ريال.

وبشكل عام جاءت نتائج الشركة لقطاعاتها المختلفة متذبذبة حيث حقق قطاع الألبان والعصائر وقطاع الدواجن نمو في نتائجه ، في حيت تراجعت نتائج القطاعات الأخرى (المخابز ، الأعلاف، أخرى)، كما يبين الجدول الأتي.