المراعي ... أسباب توقف النمو للربع الأول

05/04/2011 17
محمد النهدي

أعلنت شركة المراعي اليوم عن نتائجها للربع الأول 2011 والتي جاءت دون التوقعات حيث استقرت أرباح الشركة قريبا من مستويات الفترة المقابلة من العام الماضي، وقالت الشركة أن هناك عدة عوامل أثرت على نتائج الشركة خلال الفترة الحالية، وهي:

- ارتفاع اسعار مواد التعبئة والتغليف.

- ارتفاع اسعار المواد الخام الداخلة في صناعة الألبان.

- ارتفاع تكاليف تغذية القطيع.

- ارتفاع اسعار الفواكه الداخلة في صناعة العصائر.

بالنظر للأسباب التي أوردتها إدارة الشركة نجد أن جميع هذه الأسباب من الأمور التي تؤثر بشكل مباشر على تكلفة المبيعات وبالتالي انخفاض هوامش الدخل الإجمالية للشركة، إلا أن هوامش الدخل الإجمالية للشركة لم تنخفض واستقرت عند نفس مستويات العام الماضي، والجدول أدناه يوضح تطور نمو هوامش الشركة مع الأخذ في الاعتبار أن هوامش الشركة تتأثر بموسمية نشاطها.

يتبين لنا أن هوامش الدخل الإجمالية للربع الأول 2011 بلغت 36.4 % بانخفاض طفيف مقارنة بنفس الفترة من العام السابق عند 36.6 % وهذا يعني أن الشركة تمكنت من المحافظة على هوامش الدخل والسيطرة على التكاليف المباشرة التي تدخل في صناعتها.

لكن يبدو لي أن الشركة لم تتمكن من السيطرة على مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية ونلحظ ذلك من خلال انخفاض هامش الدخل التشغيلي إلى 16.7 % خلال العام الجاري مقارنة بـ 17.8 % في 2010. حيث ارتفعت هذه المصاريف بنسبة 17 % مقارنة بحجمها في العام الماضي.

يجب التنبه إلى أن الأسباب التي ذكرتها الإدارة هي أسباب غير مباشرة أثرت في نمو أرباح الشركة، حيث أن إدارة الشركة لم تتمكن من زيادة الأسعار لتغطية الزيادة في التكاليف وأيضا لم تعمل على تقليص مصاريفها وخصوصا مصاريف البيع والتسويق والتي تشكل نحو 20 % من إجمالي تكاليف التشغيل الكلية.

السؤال المهم الآن، هل ستتمكن الشركة خلال الفترة القادمة من العام الجاري من السيطرة على المصاريف التسويقية والإدارية؟ لتعود إلى مربع النمو في الربحية أم إننا سنشهد توقف للنمو خلال العام الحالي؟؟ ننتظر القوائم التفصيلية للشركة لنعرف المزيد عن الشركة.