كن مُقرضاً ولا تكن مُقترضاً

26/03/2011 8
عبد المحسن القعيد

المقرض هو كل من يرسم تكلفة احتياجاته المستقبلية، حيث يعمل على توفير تكلفتها للوقت المحدد لاقتنائها، بعكس المقترض والذي يلبي احتياجاته الحالية ليسعى إلى تسديد تكلفتها في المستقبل.

المقرض قد يحصل على عائدٍ سنويٍ ناتجٍ من استثمار ما تم التخطيط لاقتناءه من حاجيات مستقبلية، كما أن أقل عائد من الممكن أن يحصل عليه هو توفير تكلفة فائدة الاقتراض.

المقترض يترتب عليه دفع تكاليف إضافية، ناتجة عن تلبية احتياجاته الغير مخطط لها مسبقا، وهي ناتجة عن فوائد الاقتراض.

من أمثلة المقترض: المستهلك الذي يقوم بامتلاك سلعة معينة بأقساط آجلة يترتب عليه دفع فوائدها، مثل استخدام بطاقات الإئتمان التي ترفع من استهلاكه ويترتب عليه دفع فوائد.

ومن أمثلة المقرض: من يقوم بتخصيص مبلغ أو قسط شهري من مرتبه بحيث يتم إيداعه في حساب خاص لتلبية احتياجاته المخطط لها، مما يوفر له أرباحاً حيال تخطيطه ناتجة من عدم وجود تكاليف أخرى مترتبة على امتلاكه لهذه السلعة.

ومن أمثلة المقرض المتمكن: من يقوم بتخصيص أو تجنيب قسط معين من راتبه لاستثماره في أدوات غير خطرة ليتمكن من تلبية احتياجاته بأسرع وقت وبأقل تكلفة.

مثال توضيحي:

سنفترض وجود ثلاثة مستهلكين و هم (فهد ومشعل ومحمد)، وجميعهم يحتاجون لامتلاك منزل بعد مرور خمسة عشر عاماً، وكان باستطاعة كل فرد منهم أن يوفر مبلغا وقدره (6,666) ريالا شهرياً من مرتبه.

المستهلك (فهد):

بعد مرور خمسة عشر عاماً، أدرك أنه في حاجة لامتلاك منزل، وعليه كانت الوسيلة المتاحة لديه هي التقدم للحصول على قرض مالي، يتم من خلاله شراء منزل له ولأفراد أسرته، ولنفترض أن قيمة المنزل هي مليون ريال، على افتراض أن نسبة الفائدة هي 3%، وفترة السداد تصل إلى عشرين عاماً، فإن جدول الاقراض سيكون كما يلي:

جدول الاقراض:

عليه نجد بأن المستثمر (فهد) سيستمر في دفع أقساط شهرية مقدارها (6,666) ريال، لمدة عشرون عاماً، ويعود السبب لعدم تخطيطه لامتلاك المنزل قبل خمسة عشر عاماً.

المستهلك (مشعل):

وضع المستهلك (مشعل) خططه المستقبلية لامتلاك المنزل، فأقدم على تجنيب مبلغ وقدره (6,666) ريالا في حساب خاص، لكي يتمكن بعد مرور خمسة عشر عاما من أن يمتلك منزلاً.

الحساب الخاص لتخصيص مبلغ المنزل:

عليه فإنه بعد مرور خمسة عشر عاما، سيصبح لدى المستهلك (مشعل) نقد وقدره (1,199,880) ريالا، والذي يخوله لامتلاك المنزل.

المستهلك (محمد):

وضع المستهلك (محمد) خططه المستقبلية لامتلاك المنزل، كما فعل المستهلك (مشعل)، ولكن المستهلك (محمد) استثمر المبلغ المحصل سنويا بنسبة عائد وسنتفرض أنها بقيمة 5% سنويا.

الجدول التالي يوضح النقد المتوفر بعد مرور خمسة عشر عاما:

نلاحظ بأن المستهلك (محمد) قد حصل في نهاية الفترة على مبلغ وقدره (1,812,418) ريالا، وذلك نتيجة استثمارات الأقساط التي فرضها على نفسه وألزم نفسه بها، لذلك في مقدرته امتلاك المنزل في السنة العاشرة.

من كتاب إدارة المليونير الجزء الأول / للمؤلف عبد المحسن عبد الرحمن القعيد.