تراجع ارباح شركة " راس الخيمة العقارية" مع انخفاض المساحات المعترف بها من اراضي المنح الحكومية خلال النصف الاول 2009

20/07/2009 0
خالد صالح

منذ تاسيس شركة راس الخيمة العقارية في العام 2005 وهي تعتمد في ايراداتها على الارباح المتحققة من الاعتراف بالاراضي الممنوحة من حكومة امارة راس الخيمة، حيث حصلت الشركة على اراض تصل مساحتها الاجمالية الى اكثر من 50 مليون قدم مربع بهدف تطويرها.

وتتضمن الاراضي الممنوحة للشركة ارض ميناء العرب في منطقتي الزاحمي والجزيرة الحمراء بالاضافة الى عدد من الاراضي في جزيرة القرم في خور راس الخيمة و منطقة دفان النخيل.

وتعترف الشركة محاسبيا بالاراضي الممنوحة من الحكومة ضمن عقارتها الاستثمارية عندما يتم الايفاء بالشروط المفروضة على المنحة والتي تعتمد عادة على خطة تطوير الارض، وتقوم الشركة بتسجيل قمية الجزء المعترف به من اراضي المنح كارباح في قائمة الدخل.

وحتى نهاية النصف الاول من العام الحالي بلغت الارباح المتولدة من الاعتراف باراضي المنح اكثر من مليار درهم، تشمل الاعتراف بقطعة ارض في منطقة خور راس الخيمة بقيمة 90 مليون درهم والتي تطور فيها مشروع ابراج جلفار، و باقي القطع المعترف فيها هي اجزاء من ارض " ميناء العرب " وقد تم الاعتراف حتى نهاية النصف الاول من العام 2006  بمساحة تقدر بـ 26.9 مليون قدم مربع من اصل مساحة اجمالية 30 مليون قدم مربع.

وقد ادى التراجع في حجم المساحات المعترف بها من الاراضي الممنوحة من الدولة " ميناء العرب المرحلة الاولى " خلال النصف الاول من العام الحالي  الى تراجع ارباح شركة راس الخيمة العقارية بنسبة 36 % الى 143 مليون درهم مقارنة بارباح بلغت 225 مليون درهم خلال النصف الاول من العام الماضي.

الا ان الوجه المشرق لشركة راس الخيمة هو النتائج المستقبلية المتوقع تحقيقها الفترات القادمه، حيث ان الشركة بدات تصل الى نهاية المشوار في بعض مشاريعها والمتوقع تسليمها خلال الفترة القريبة القادمة.

تجدر الاشارة هنا ان شركة راس الخيمة تاجل الاعتراف بالعائدات الناتجة عن عمليات البيع للوحدات قيد التطوير لحين  تسليم هذه الوحدات للمشترين وامتلاكهم لها فعليا وذلك تبعا للسياسة المحاسبية التي تنتهجها الشركة " الانجاز التام "، ولم تعترف الشركة حتى نهاية النصف الاول باي من عمليات البيع التي قامت بها في مشاريعها قيد التطوير والتي بلغت حسب تقرير الشركة للعام 2008 اكثر من 3.4 مليار درهم منها 2.1 مليار درهم تم خلال العام 2008.

وحسب تقريرمجلس ادارة الشركة فانه من المتوقع تسليم بعض مشاريعها قبل نهاية العام الحالي وبالتحديد خلال الربع الرابع وبالتالي الاعتراف بايرادات البيع لهذه الوحدات، ومنها مشروع ابراج جلفار و مشروع برج راس الخيمة بجزيرة الريم في ابوظبي، بالاضافة الى الدفعة الاولى من مشروع ميناء العرب براس الخيمة المكونه من 93 فيلا ومنازل ريفية.