ينساب .. قراءة تحليله لنتائجها التشغيلية

12/02/2011 40
محمد النهدي

اطلعت خلال الأيام الماضية على تقرير مجلس إدارة شركة ينساب والذي تضمن الكثير من المعلومات المهمة التي قد تساعدنا في وضع تصور عن مدى جدوى الاستثمار في هذه الشركة، أهم ما تضمنه التقرير ما يتعلق بتفاصيل الإنتاج والمبيعات والتي سأوردها على النحو الأتي:

أولا .. الإنتاج

أنتجت الشركة خلال عام 2010 نحو 3047 مليون طن من مختلف المواد التي تنتجها وهو ما يعادل 75 % من الطاقة التصميمية لمصانع الشركة والبالغة 4045 مليون طن، وكما هو معلوم فان الشركة بدأت التشغيل التجاري في مطلع مارس، وهذا يعني أن الشركة أنتجت 90 % من الطاقة التصميمية للعشرة أشهر.

ويلاحظ من الجدول أعلاه أن مصانع البولي بروبلين والبولي ايثيلين عالي الكثافة لم تعمل بشكل جيد مقارنة بمصنعي الجلايكول والبولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي حيث تجاوزت الطاقة الإنتاجية الطاقة التصميمية.

وألمحت الشركة أن السبب في انخفاض الطاقة الإنتاجية عن الطاقة المقدرة يعود إلى عدم حصول الشركة على اللقيم الكافي حيث ذكر التقرير أن ‘‘ينساب وصلت إلى مستوى الإنتاج الكامل لمجمعها الصناعي حسب كمية اللقيم المخصص لها من وزارة البترول والثروة والمعدنية’’.

ثانيا .. المبيعات

قالت الشركة أنها باعت خلال عام 2010 نحو 1616 مليون طن متري بقيمة 5822 مليون ريال، حيث يشكل MEG 40 % من قيمة المبيعات فيما بلغت نسبة LLDPE من إجمالي الإيرادات 20 % وشكل المنتجان الآخران نحو 14 % لكل منهما فيما توزعت بقية الإيرادات على المنتجات الأخرى (بنزين وتولين الايثيلين). وتمثل منتجات ( HDPE ، LLDPE ، P.P ، MEG) أهم المنتجات النهائية للشركة.

ويلاحظ من الجدول أن متوسط اسعار بيع منتجات الشركة من البوليمرات منخفضة عن الأسعار السائدة في الأسواق العالمية، في حين أن الجلايكول تم بيعه بأسعار تقارب متوسط اسعار المنتج خلال 2010. كما يلاحظ أن المنتجات الأربع تشكل نحو 98 % من كمية المبيعات خلال العام السابق والبالغة 1616 مليون طن.

ثالثا .. المؤشرات المالية

حققت الشركة خلال عام 2010 أرباحا بقيمة 1673 مليون ريال ما يعادل 3 ريالات للسهم، ويعتبر عام 2010 هو أول فترة تشغيلية للشركة التي تأسست في 2005. والجدول أدناه يوضح أهم المؤشرات المالية للشركة: