قراءة في نتائج الكيميائية الأساسية

08/02/2011 1
حجاج حسن

تمكنت الشركة الكيميائية الأساسية المدرجة حديثاً بالسوق السعودي، من تحقيق أرباحاً قدرها 65.1 مليون ريال بنهاية عام 2010 مسجلة بذلك نمواً بنحو 4 % قياساً بأرباحها خلال عام 2009، بعد ارتفاع مبيعاتها بـ 7 % خلال الفترة.

ويتمثل نشاط الشركة الرئيسي في إنتاج الكلور القلوي ومشتقاته والذي عادةً ما يدخل في أغلب المنتجات الكيماوية التجارية، وكذا الصود الكاوية، وتحقق الشركة أكثر من ثلث إيراداتها عبر مبيعات التصدير، والثلثين الآخرين داخل السوق المحلي، وفي عام 2010 تراجعت مبيعات التصدير لأقل من 30 % من إجمال مبيعات الشركة.

وتجمع الشركة إيراداتها من خلال قطاعات أربع أولها قطاع الشركة الرئيسي لإنتاج  والخاص بإنتاج الكلور القلوي ومشتقاته والصودا الكاوية، بالإضافة لقطاعات شركاتها التابعة من كيماويات الصيانة والغسيل، البولي يوريثين بالإضافة لكيماويات المواد اللاصقة والتي تشكل النسبة الأكبر من إجمالي الإيرادات.

وكما يتضح من الجدول السابق نرى أنه على الرغم من تراجع هوامش الربح الإجمالية للشركة بشكل طفيف خلال عام 2008 وصولاً لـ 27 % على خلفية الارتفاع الذي شاهدته أسعار المواد الخام آنذاك - وهو أحد أهم العوامل التي تتأثر بها نتائج الشركة بشكل أساسي- إلا أن هوامش الربح جاءت خلال العامين السابقين حول الـ 30 %.

وفي الربع الأخير من عام 2010 استقرت أرباح الشركة عند 14.4 مليون ريال متراجعة بشكل طفيف جداً يكاد لا يذكر قياساً بالربع الرابع من عام 2009، وبتراجع 6 % عن الربع السابق، وقد جاء ذلك على الرغم من ارتفاع مبيعات الشركة خلال هذا الربع الأخير، إلا أن ارتفاع أسعار المواد الخام ومن ثم تكاليف المبيعات حال دون استفادة الشركة تلك الزيادة.

وعن أهم المؤشرات المالية لشركة الكيميائية

وعن توزيعات الشركة السنوية