ينساب و بترورابغ ... تجانس في المنتجات واختلاف في العوائد!!

02/02/2011 8
محمد بن عجاج

خلال الربع الثالث من العام الماضي بدأت شركة بترورابغ الإفصاح عن نتائج قطاعاتها التشغيلية (المنتجات المكررة – البتروكيماويات)، لتواكب متطلبات الإفصاح من الجهات التنظيمية. ونظرا لان النتائج المعلنة في سبتمبر الماضي كانت تخص فترة 9 أشهر لم يمكن من المنطقي مقارنتها مع شركة ينساب التي بدأت نشاطها التجاري في مارس الماضي.

أولا يجب التوضيح إلى أن المنتجات النهائية للشركتين متشابهه إلى حد بعيد سواء من ناحية النوع أو الكم، ونفس الأمر ينطبق من ناحية تسويق المنتجات حيث يقوم الشريك الياباني بتسويق منتجات بترورابغ فيما تسوق سابك منتجات ينساب.

يلاحظ من الجدول أن مجموع منتجات بترورابغ يبلغ 2.4 مليون طن بزيادة قدرها 150 ألف طن عن ينساب، لذلك من المنطقي أن نجد حجم مبيعات بترورابغ أعلى من ينساب من حيث القيمة، إلا أن المهم هو معدل ربحية الطن لكل منهما.

بالنظر للجدول نجد أن إجمالي ربح ينساب يزيد عن بترورابغ بأكثر من 50 % على الرغم من انخفاض قيمة مبيعات ينساب مقارنة ببترورابغ، والسبب يعود إلى الهوامش العالية لينساب، إلا أنه يجب الانتباه إلى أن شركة بترورابغ شهدت خلال شهر أكتوبر الماضي انقطاعا مفاجئا لإمدادات الكهرباء مما أثر على العمليات التشغيلية للشركة، ولم تتمكن الشركة من العودة بعملياتها التشغيلية إلى ما كانت عليه قبل الانقطاع إلا مع بداية السنة الحالية وهذا اثر على هوامش ربحيتها.

وفي كل الأحوال فان هوامش شركة بترورابغ للتسعة أشهر الأولى من 2010 تبلغ 34 % وهي أقل من هوامش شركة ينساب عن نفس الفترة والتي تزيد عن 37 %. ويرجع السبب في ارتفاع التكاليف لبترورابغ مقارنة بينساب إلى ارتفاع تكلفة إنشاء مجمع البتروكيماويات التابع للشركة والذي بلغ نحو 37 مليار ريال مقارنة بنحو 22 مليار لينساب. وهذا يعني أن مصاريف الإهلاك لبترورابغ (نحو 1.85 مليار سنويا) تزيد بأكثر من 50 % مقارنة بينساب (نحو 1.1 مليار سنويا) وكذلك الحال مع مصاريف التمويل نظرا لان الشركتين مولت نحو 60 إلى 70 % من مصانعهما من خلال القروض.

نتمنى أن لا يشهد الربع الحالي أي توقفات أو أعطال لكلا الشركتين، حتى يمكن لنا عمل مقارنات أفضل بين الشركتين.