مقارنة نتائج المتقدمة للربع الرابع مع نتائج اللجين

23/01/2011 21
محمد النهدي

يعتبر الربع الرابع من 2010 أول ربع تشغيلي كامل لشركة اللجين التي أعلنت بدء التشغيل التجاري لمصنع البولي بروبيلين خلال أغسطس الماضي، وبما أن شركة اللجين تنتج نفس المنتج الذي تنتجه شركة المتقدمة وطاقاتهما الإنتاجية مقاربة لبعض. أحببت أن اعمل مقارنة بين أداء الشركتين خلال الربع الرابع، مع ملاحظة أن المتقدمة شهدت أعمال صيانة لمصنعها في ديسمبر الماضي وأثر ذلك على نتائج الشركة.

أولا: قائمة الدخل

يوضح الجدول أدناه بنود قائمة الدخل للشركتين مع عمل مقارنة بينهما، كما تم تقدير كمية المبيعات للشركتين على أساس متوسط أسعار البيع للربع الرابع والبالغة نحو 1360 دولار للطن ما يعادل 5100 ريال، أيضا تم احتساب ربح السهم على أساس نتائج الربع الرابع مضروبة في 4  نظرا لآن اللجين بدأت تشغيلها قريبا ولا يمكن أخذ نتائجها لكامل عام 2010.

ويلاحظ من الجدول أن هوامش ربح اللجين كانت أفضل من المتقدمة وهذا طبيعي بسبب أعمال الصيانة للأخيرة، إلا أن المصاريف الإدارية والتسويقية بالنسبة للجين تعتبر تقريبا ضعف مصاريف المتقدمة، والحال ينطبق على مصاريف التمويل حيث أن المتقدمة تمكنت من سداد جزء من القروض التي عليها وبالتالي انخفاض مصاريف التمويل.

أيضا يجب الانتباه إلى أن كمية المبيعات للشركتين تفوق طاقتهما الإنتاجية التصميمية (المتقدمة توقفت أسبوعين للصيانة)، وهذا يعني أن الشركتين استخدمت جزء من مخزونهما لتلبية طلبات العملاء.

ويجب الإشارة إلى أن هيكل تمويل المشروع بالنسبة للمتقدمة في بدايته كان بنسبة 58 % قروض والباقي من رأس المال، أما اللجين فكان هيكل التمويل بنسبة 75 إلى 77 % عن طريق القروض والباقي من رأس المال.

ثانيا: قائمة المركز المالي

لعمل المقارنة بين المركز المالي للشركتين أخذت أهم البنود الموجودة في القائمة لتسهيل عملية المقارنة، ويلاحظ من خلال الجدول أن موجودات اللجين أكبر حجما من المتقدمة والسبب في اعتقادي يعود إلى ارتفاع تكاليف إنشاء مصنع اللجين مقارنة مع المتقدمة. كما أن القيمة الدفترية للمتقدمة أعلى بكثير من اللجين بسبب تحقيق اللجين خسائر متتالية خلال السنوات السابقة بسبب التأخر في تدشين المصنع.

ثالثا: أهم المؤشرات المالية للأسهم

بعد أن استعرضنا قائمتي الدخل والمركز المالي للشركتين مع المقارنة بينهما، نقوم الآن بعمل مقارنة بين أهم المؤشرات المالية لأسهم الشركتين. فكما هو معروف للجميع فان النسب المالية أو المؤشرات المالية في عالم التحليل المالي مهمة للمستثمر وذلك للمساعدة في اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه. وأدناه جدول يوضح أهم المؤشرات المالية للشركتين وفق سعر إغلاق يوم أمس السبت.