سيسكو ... هل بدأ التشغيلي التجاري لمحطة بوابة البحر الأحمر؟؟؟

19/01/2011 3
عبدالرحمن ال زومة

حققت الشركة السعودية للخدمات الصناعية خلال الربع الرابع خسائر بقيمة 3.8 مليون ريال، ويعود السبب لهذه الخسائر بحسب ما جاء في إعلان الشركة إلى تحمل الشركة مصاريف تمويلية خاصة بشركة محطة بوابة البحر الأحمر بالإضافة إلى تكوين مخصص هبوط بالقيمة المتبقية للاستثمار في شركة سما للطيران والبالغ قيمتها تقريبا 6.7 مليون ريال.

لفت انتباهي من هذا التبرير لتحقيق خسائر خلال الربع الرابع جملة (تحمل الشركة مصاريف تمويلية خاصة بشركة محطة بوابة البحر الأحمر)، حيث أن القوائم المالية للتسعة أشهر للشركة لم تتضمن أي مبالغ لمصاريف التمويل تخص شركة بوابة البحر الأحمر ... فماذا يعني ذلك؟؟

من وجهة نظري اعتقد أن هنالك احتمالين لهذه الجملة، الأول هو تبرير من إدارة الشركة لمساهميها للتخفيف من وقع الخبر عليهم بعد أن أعلنت الشركة عن خسائر بعكس ما هو متوقع وهذا فيه تظليل للمساهمين، خصوصا أن الشركة لم تقدم مثل هذا التبرير خلال الإعلان عن نتائج الربع الثالث والتي سجلت خلالها أرباح ضعيفة بلغت نحو 200 ألف ريال.

الاحتمال الثاني، هو بدء الشركة التشغيل التجاري لمشروع بوابة البحر الأحمر بميناء جدة، وهو الأمر الذي لم يعلن عنه حتى الآن من قبل الشركة من خلال موقع تداول ( توجد تصريحات سابقة لمسئولي الشركة تقول أن التشغيل التجاري سيكون في نهاية 2010)، وهذا يعتبر مخالفة لقوانين هيئة سوق المال بخصوص الافصاحات حيث يعتبر هذا المشروع من المشاريع الإستراتيجية للشركة.

المرجح لدي من الاحتمالين أعلاه هو الاحتمال الثاني، وذلك لعدة أسباب:

1- الشركة منذ أواخر 2009 في مرحلة التشغيل التجريبي لم تقم بتحميل قوائمها الفصلية للفترات اللاحقة للتشغيل التجريبي بأي مصاريف تمويل. علما أن قيمة القرض الخاص بشركة بوابة البحر الأحمر يبلغ أكثر من 1200 مليون ريال ومصاريف التمويل للفترات السابقة لم تتجاوز 1.8 مليون في مجملها.

2- وفق السياسات المحاسبية للشركة تقوم برسملة تكاليف الاقتراض العائدة لإنشاء مشروع الرصيف البحري (بوابة البحر الأحمر) خلال فترة الإنشاء.

3- يعرف معيار الأصول غير الملموسة الصادرة من الهيئة السعودية للمحاسبين مرحلة الإنشاء: بأنها الفترة التي تكرس فيها المنشأة كل جهودها لتطوير نشاطها وأعمالها الرئيسية المخططة ولم تنتج للمنشأة إيرادات هامة بعد.

4- وفق معيار الأصول الثابتة الصادرة من الهيئة السعودية للمحاسبين، فانه يجب رسملة تكاليف التمويل المرتبطة مباشر بالأصل الثابت الذي يتطلب إنشاؤه أو انتاجة ليكون صالحا للاستخدام، فترة زمنية طويلة، واعتبار تكلفة التمويل جزءا من تكلفة ذلك الأصل إذا توافرت الشروط التالية مجتمعه: أ- بدء الإنفاق الفعلي على الأصول ب- تحمل المنشأة لتكاليف التمويل ج- استمرار النشاط اللازم لجعل الأصل صالحا للاستخدام.

مختصر ما ذكر أعلاه أن الشركة ما دامت خلال مرحلة التشغيل التجريبي فالمفترض أن قوائمها لا تتأثر بتكاليف التمويل الخاصة بمشروع بوابة البحر الأحمر، أما إذا بدأت التشغيل التجاري فسوف تتأثر بهذه التكاليف، وهنا تبرز مخالفة من إدارة الشركة لعدم إفصاحها عن بدء التشغيل التجاري!!!