أكثر الشركات التي تحقق عوائد لمساهميها بالسوق السعودي ؟!

28/12/2010 12
حجاج حسن

لما له من أهمية بالغة في قياس أداء الشركة وكيفية إدارتها كان لنا وقفة مع العوائد التي تحققها الشركات السعودية لمساهميها، وكذلك العوائد على أصولها، ولهذا فقد قمت بعمل إحصائية للشركات السعودية المدرجة بالسوق لاستخراج تلك العوائد من خلال أرباح الشركة للتسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2010 والمعدلة لكامل العام، وقسمتها على معدل حقوق المساهمين، وكذلك الأصول.

وبالطبع سيتم تسليط الضوء بشكل أكبر على الشركات ذات العوائد الكبيرة لمساهميها، لا سيما وأن العوائد على الأصول تتدخل فيه عدة أمور قد تعرقل تحقيق العدالة في المقارنة بين شركات السوق. ومن بين الشركات السعودية المدرجة بالسوق باستثناء بعض شركات التأمين، تأتي شركة "جرير" كأكثر الشركات التي تحقق عائد لمساهميها والذي بلغ 54 % وبفارق كبير عن باقي الشركات.

لا شك أن شركات جرير هي واحدة من أقوى شركات السوق السعودية فلم تتأثر أرباح الشركة وسهمها كثيراً مع الأزمات، بل أنها تتميز باستقرار الأرباح الفصلية لها حتى نكاد التكهن بتلك الأرباح قبل إعلانها.

بالإضافة لذلك فقد تمكنت الشركة خلال 7 سنوات وهي عمر الشركة بالسوق السعودي، من مضاعفة حقوق المساهمين بحوالي ثلاثة مرات، ذلك دون اللجوء إلى جمع الأموال الخارجية بل أنها كانت جميعها من داخل الشركة، كما أنها تمكنت من زيادة عدد فروعها من 20 فرع في 2006 إلى 28 فرعاً في 2010.

ومن ناحية آخرى فقد جاءت شركة سافكو كأكثر الشركات تحقيقاً لعوائد الأصول بنسبة 37 %، يليه شركة جرير بـ 30 %، ولكن كما ذكرنا في البداية لا يمكن القياس بين شركات السوق من حيث العائد على الموجودات لاختلاف طبيعة الشركات.