محطة بوابة البحر الأحمر التابعة لسيسكو (دراسة الجدوى)

18/12/2010 16
د. أحمد المزروعي

على حسب طلب بعض الأخوة الذين يستفسرون عن الارباح التقديرية التي ستجنيها شركة سيسكو من محطة بوابة البحر الأحمر التي بدأت التشغيل جزئيا بداية هذا العام وهي تعمل حاليا بحوالي 30 – 40 % من طاقتها الاستيعابية، ومن المتوقع أن تبدأ التشغيل الكامل قريبا مع ملاحظة أن التشغيل الكامل لايعني انها ستصل لكامل طاقتها مباشرة وانما يعني فقط أن جميع أعمال الانشاء والمعدات قد اكتمل أما نسبة التشغيل من الطاقة الكاملة فهو أمر آخر حيث يستغرق وقتا ويعتمد على الحركة في الميناء ..

تبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة 1.5 مليون حاوية سنويا حسب الدراسة لكن يقول مسئولون بالشركة انه تم رفع هذه الطاقة الى 1.8 مليون أي أعلى من الطاقة المقررة أصلا..

حسب دراسة الجدوى التي اطلعت عليها قبل عدة سنوات ، والتي لحسن الحظ وجدت أني لازلت احتفظ بها بعد بحث طويل ، فإن الدراسة تتوقع أن تصل الشركة الى الطاقة الكاملة وهي 1.5 مليون حاوية خلال عام 2014 وطبعا ذلك يعتمد على حجم النمو الذي سيحققه الميناء فإذا كان النمو أكبر من المتوقع في الدراسة فإن الشركة ستصل للطاقة الكاملة قبل ذلك التاريخ أما اذا كان النمو أقل من المتوقع فستصل للطاقة الكاملة بعد عام 2014 ..

الجدول التالي يوضح توقعات الدراسة للسنوات الـ 6 الأولى من التشغيل وقد قمت بتلخيصها بشكل مكثف:

أهم الملاحظات حول هذه الأرقام:

1. تعتمد الربحية على نسبة التشغيل فكلما زادت نسبة التشغيل زادت الربحية وذلك بسبب التكاليف الثابتة المرتبطة اساسا بالاستهلاك..

2. لاحظ أن الدراسة عملت قبل 4 سنوات عندما كانت أسعار الفائدة عالية جدا وأتوقع أن تكون الارقام الحقيقية لتكاليف التمويل على التمويل الاسلامي (1270 مليون ريال) أقل بكثير من الموضح في الجدول بسبب تراجع أسعار الاقراض خلال السنوات الماضية وبالتالي فإن ربحية المشروع الحقيقية ستكون أعلى مما تشير اليه دراسة الجدوى الأصلية..

3. نسية التشغيل الموضحة في الجدول يبدو لي أن المقصود بها هو نسبة التشغيل بنهاية العام المذكور وليس المعدل خلال العام..

4. لاحظ انه في العام الثاني وحسب نسبة التشغيل المفترضة ورغم زيادتها بشكل واضح عن العام الاول إلا ان الدراسة تشير الى تحقيق خسائر طفيفة مقاربة للعام الأول والسبب يعود إلى أن بدء احتساب تكاليف التمويل سيكون في العام الثاني من التشغيل حسب الدراسة (مقابل رقم ضئيل في سنة التشغيل الاولى).. طبعا لو حدثنا الدراسة بتخفيض تكاليف التمويل للمستويات الحالية ستحقق الشركة أرباحا في العام الثاني للتشغيل (2011) ..

5. لاحظ الأرباح العالية المتوقع تحقيقها عندما تصل المحطة لمستويات تشغيل عالية (السنة الرابعة وما بعدها) وذلك لأنه كلما زادت نسبة التشغيل وبالتالي الايرادات قلت نسبة تكاليف الاستهلاك بالنسبة للايرادات وأيضا لأن تكاليف التمويل تنخفض كل سنة عن السنة التي تسبقها..

6. لاحظ ايضا أن الجدول أعلاه يتعلق بشركة محطة بواية البحر الأحمر ولكن بالنسبة لشركة "سيسكو" المدرجة فإنها ستحصل على 63 % من الأرباح نظرا لأنها تملك 63 % من المشروع بطريق مباشر وغير مباشر..

7. لاحظ ايضا أن دراسة الجدوى هذه تم عملها قبل 4 سنوات وربما تكون الأوضاع قد تغيرت سلبا أو ايجابا منذ ذلك الوقت مما يؤثر على هذه التقديرات.. فمثلا الشركة تقول أن الطاقة الاستيعابية عند اكتمال التشغيل الآن هي 1.8 مليون حاوية أي أعلى بـ 20 % من الوارد في الدراسة (في حال وصول الشركة لـ 1.8 مليون حاوية في السنة السادسة مثلا فإن الربح سيكون أعلى بكثير مما هو وارد بالجدول أعلاه) ... ايضا انخفضت تكاليف التمويل  كما تم ايضاحه في الملاحظة رقم (2)..

8. على حسب الدراسة ستستقر أرباح الشركة بعد السنة السادسة وحتى السنة العاشرة عند أعلى قليلا من السنة السادسة  لتصل إلى 311 مليون ريال في السنة العاشرة وذلك بالرغم من رفع رسوم الحكومة خلال هذه الفترة وذلك بسبب استمرار انخفاض تكاليف التمويل الى مستويات متدنية مقارنة بالسنوات الست الأولى ..

وأخيرا يجب الاشارة إلى أن دراسات الجدوى تتضمن عددا من الافتراضات أهمها في مثل هذه الحالة هو مستوى الحركة في ميناء جدة الاسلامي وعلى ارض الواقع قد تختلف الأمور من حيث الوقت الذي ستصل الشركة فيه الى مستويات تشغيل عالية فمثلا دراسة الجدوى تتوقع أن يتم مناولة 780 ألف حاوية بنهاية العام الثاني (نهاية عام 2011 عمليا حيث ان الشركة بدأت التشغيل هذا العام) وسنرى باذن الله فيما اذا كان الطلب في الميناء سيمكن الشركة من استباق هذا الرقم أو التخلف عنه..