نتائج المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي لشهر نوفمبر 2010 مقارنة ببعض الشركات الأخرى في القطاع

12/12/2010 28
ماجد المبارك

أعلنت شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، أنها حققت أرباح خلال شهر 11 نوفمبر من هذا العام 43.2 مليون ريال، منخفضة بمقدار 34 % عن الشهر السابق من نفس العام البالغ 65.7 مليون ريال.

ويتساءل البعض ما إذا كان الانخفاض الذي حدث في أرباح المجموعة لشهر نوفمبر 2010 قد حدث في باقي شركات القطاع. وللإجابة على هذا التساؤل دعونا نلقي نظرة على:

أولا- على منتجات المجموعة السعودية الرئيسية:

1- البنزين (وتقوم ببيع جزء وإعادة تصنيع الجزء الأخر إلى منتج سايكلو هيكسين )

2- جازولين المركبات

3- الستايرين

4- البروبلين

ويعد البنزين والستايرين أهم مصادر الدخل للشركة وبالتالي أسعار هذه المنتجات تعتبر مهمة في زيادة أو انخفاض إيراداتها.

ثانيا المواد الخام:

تستخدم المجموعة السعودية  النافثا في إنتاجها والتي يتم شراءها من شركة ارامكو بسعر أساسه سعر النافثا في اليابان مع نسبة خصم حوالي ال 30%.

التحليل:

المتابع لإرباح المجموعة يجد أن الشركة حققت أرباح في شهر 10 (أكتوبر)  مقدارها 66 مليون ومن ثم انخفضت إلى 43 مليون في شهر 11 (نوفمبر). وخلال شهر 11 كان هذه ابرز المتغيرات المتعلقة بمنتجات الشركة:

- انخفض متوسط أسعار البنزين بمقدار 1% في شهر 11 مقارنة بشهر 10. (من 940 دولار للطن إلى 930 دولار). - انخفض متوسط أسعار الستايرين بمقدار 1% في شهر 11 مقارنة بشهر 10. (من 1250 دولار للطن إلى 1240 دولار). - في المقابل زادت تكاليف النافثا لإنتاج شهر 11 بمقدار 10%. - فإذا افترضنا أن الشركة عندما حققت 66 مليون في شهر 10 كانت مبيعاتها 264 مليون وإجمالي تكاليفها مقدارها 198 مليون, فبتطبيق الانخفاض في المبيعات والزيادة في التكاليف أعلاه تصبح مبيعات شهر 11 حوالي 261 مليون وإجمالي التكاليف 218 مليون وعلية تصبح الأرباح 43 مليون.

مما ذكر يتبين أن انخفاض أرباح شركة المجموعة السعودية في شهر 11 مقارنة مع شهر 10 يعد أمر متوقع ويتفق مع معطيات منتجات وتكاليف الشركة في شهر 11.

لنعود الآن للتساؤل حول ما إذا كان سيحدث لإرباح شركات البتروكيماويات انخفاض مثل ما حدث للمجموعة؟ ولنجيب على ذلك يجب أن نعرف ما إذا كان حدث لتكاليف ومبيعات الشركات الأخرى مثل ما حدث للمجموعة.

أولا التكاليف:

- في المقابل زاد تكاليف النافثا لإنتاج شهر 11 بمقدار 10%. والتي يتم استخدامها من قبل اغلب الشركات في القطاع. - يقوم بعض المنتجين باستخدام الإيثان في إنتاجهم. ولم يتم أي تغيير في أسعار الإيثان في شهر 11 مقارنة بشهر 10 وذلك بسبب تثبيت سعره لجميع المستهلكين في المملكة. ويقوم باستخدام هذا أللقيم منتجي البولي ايثلين  (وهم سابك، ينساب، بترورابغ، الشركة السعودية للايثلين المملوكة للتصنيع والصحراء) ويلاحظ عدم وجود اسم المجموعة.

ثانيا المبيعات وتتأثر مباشرة بسعر المنتجات. وهذه ابرز التغيرات في شهر 11 مقارنة بشهر 10:

- البولي بروبلين زاد بنسبة 6%.

- البولي ايثلين الخطي منخفض الكثافة LLDPE)) زاد بنسبة 7%.

- البولي ايثلين منخفض الكثافة LDPE)) زاد بنسبة 5%.

- البولي ايثلين عالي الكثافة HDPE)) زاد بنسبة 4%.

- ام أي جي MEG)) زاد بنسبة 13%.

المقارنة:

يلاحظ مما سبق تأثر منتجات المجموعة السعودية بعاملين سلبيين على أرباح الشركة وهما: 1- انخفاض مبيعاتها (بسبب انخفاض أسعار منتجاتها). 2- ارتفاع تكاليفها (بسبب ارتفاع أسعار النافثا).

في المقابل لم تواجه شركات القطاع نفس الظروف التي واجهت المجموعة السعودية في شهر 11. فعلى الرغم من ارتفاع التكاليف ألا أن ذللك صاحبه ارتفاع في أسعار منتجاتها مما سيخفف الأثر لارتفاع التكاليف. كما أن الشركات التي تستخدم الإيثان كجزء من أللقيم فمن المتوقع أن تزيد أرباحها بسب زيادة أسعار منتجاتها مع ثبات التكاليف.

الخلاصة:

أن أرباح الشركات التالية في شهر 11 مقارنة بشهر 10 سوف يكون لديها:

المتقدمة واللجين: انخفاض محدود مقارنة بالمجموعة. (يجب الأخذ في الاعتبار توقف الشركة عن الإنتاج بسب عطل في مطلع شهر 12 والذي لم يتم الإعلان عن الانتهاء منه حتى يوم 11 ديسمبر 2010).

ينساب وسابك والتصنيع: زيادة ملحوظة مقارنة بالمجموعة.