اهم الاسهم السعودية لدى صندوق جلوبال باسبورت الامريكي

26/02/2012 12
ماجد المبارك

منذ ظهور في موقع أرقام خبر "صندوق أمريكي يضع 15 % من موجوداته في الأسهم السعودية ويقول إنها الأفضل بالعالم" وبداء الحديث عن هذا الصندوق وماهية محتواه. هذه المقالة توضح اهم المعلومات عن هذا الصندوق.

لقد تم الحصول على معلومات هذا التقرير من كلمة مدير الصندوق في 31-10-2011 عن اداء الصندوق حتى تاريخ 30-09-2011. . وبالإمكان الاطلاع على نص الكلمة كاملا على هذا الرابط مدير الصندوق:

يتبع الصندوق لشركة تسمى باسبورت كابيتال "Passport Capital" في مدينة سان فرانسيسكو الامريكية. تم تاسيسها بواسطة مدير اسثمارات يدعى جون بربانك "John Burbank " في عام 2000. تبلغ الاصول المدارة من قبل هذة الشركة في سبتمبر 2011 حوالي 4.2 بليون دولار امريكي. تتخذ الشركة قرارتها الاستثمارية بالبحث المستفيض في الفرص الاستثمارية وتحليل البيئة الاقتصادية الكلية. مما يعني ان الشركة لا تنهج اسلوب المضاربة مطلقا لتقليل نسب المخاطرة لديها.

يدير اصول الشركة فريق يتكون 46 مديرا وتتركز استثمارتهم في قطاعات : المواد الأساسية، الزراعة، المنتجات الاستهلاكية، الطاقة، الخدمات المالية، الرعاية الصحية، والإنترنت / التكنولوجيا.

الصندوق الرئيسي:

اسم الصندوق الرئيسي للشركة هو: "صندوق جلوبال باسبورت كلاس اي" "Passport Global Fund Class A" حجم هذا الصندوق هو 2.1 بليون دولار (حوالي 8 بليون ريال) كما في سبتمبر 2011. في ذلك التاريخ كانت منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تمثل حوالي 10% من حجم الصندوق (حاليا المملكة فقط تمثل 15%).

في سبتمبر 2011، كان الصندوق يستثمر في 229 شركة. ويوضح الجدول التالي اهم هذه الشركات.

اكبر 10 شركات في صندوق الشركة

وتمثل الشركات العشر مايقارب 26% من اصول الصندوق. ويلاحظ ان شركة ينساب المدرجة في السوق السعودي تاتي ضمن اهم استثمارات الصندوق وتمثل 1% من اصوله. وبالطبع فان هذا كان في 30 سبتمبر 2011 مما يعني ان هذة النسبة قد تغيرت وفي الغالب بالزيادة مابعد هذا التاريخ. ويوجد بالطبع لدى الصندوق اسهم اخرى مدرجة في السوق السعودي الا انها ليست بالحجم التي تشكلة ينساب. وفيما يلي نظرة ادارة الصندوق لشركة ينساب.

شركة ينبع للبتروكيماويات (ينساب)

تقول ادارة الصندوق: تعتبر شركة ينساب اكبر استثمار لنا في محفظة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. منذ شراءونا للشركة انخفض سعرها بحوالي (- 4%) . في المقابل شركات اخرى في نفس القطاع عالميا انخفضت بنسب اكبر من ذلك بكثير فعلى سبيل المثال شركة داو كيميكال انخفضت بـ (-38%)، ليندل باسل انخفضت بـ (-37%)، دوبونت انخفضت بـ (-26%)، واخيرا شركة هينتسمان انخفضت بـ (-49%). وبررت ادارة الصندوق تفضيلها لشركة ينساب بالتالي:

- ميزة تنافسية قوية في اسعار المواد الخام (اللقيم) مما يمكنها من الحصول على معدلات ربحية عالية جدا. (اسعارغاز الايثان بالنسبة لينساب مثبتة حتى نهاية 2014).

- تكلفة ديون منخفضة (3.3%) وذلك بسبب قوة المركز المالي للشركة الام سابك. ويتوقع ان تستمر هذة التكلفة بهذا الانخفاض.

- مقدرة ممتازة للحصول على السيولة.

- سعر منخفض جدا مقارنة بسعر السهم في السوق (اعد هذا التقرير بناء على اغلاق 28 سبتمبر 2011 وهو 45.2 ريال للسهم)

- معدل الدين مقارنة باجمالي الارباح يعتبر منخفض فهو حوالي 2.2 مره

- طبيعة السهم الدفاعية فهو احد اقل مشاريع البتروكيماويات تكلفة في العالم.

وكمشروع مستقل تعتبر مصانع الشركة جديدة ولا تحتاج الى نفقات كبيرة على الصيانة كما انه لا يوجد في الافق اي مشاريع توسعية مما يدل على ان الشركة سوف تقوم بعمل توزيعات نقدية كبيرة على ملاكها في المستقبل القريب كما هو حادث مع شقيقتها شركة سافكو. كل هذا يجعلنا نعتقد بان استثمارنا في شركة ينساب سوف يحقق ضعف قيمتة الحالية (45.2). انتهى حديث ادارة الصندوق

خاتمة:

من خلال هذا التقرير احببت ان اوضح اتجاهات المستثمرين الاجانب في السوق السعودي من خلال اتفاقات المبادلة. وذلك بتسليط الضوء على استثمارات احد اهم هذة الصناديق الاجنبية وهو "صندوق جلوبال باسبورت كلاس اي" التابع لشركة باسبورت كابيتال الامريكية. ان كل معلومة وردت في هذا التقرير كانت مبنية من كلمة مدير الشركة والصندوق جون بربانك لمساهمين الصندوق. تعد شركة ينساب احد اهم عشرة استثمارات لدى الصندوق وتمثل 1 % ويتوقع ان تكون زادت حاليا. استثمار الصندوق في ينساب استثمار طويل الاجل وتتوقع الشركة ان يصل سعرة الى حوالي 90 ريال للسهم خلال مدة استثمارهم في الشركة.