الدوائية: الأموال المجمعة من المساهمين قاربت العام وإلى الآن !!!

06/12/2010 4
عبدربه زيدان

كانت شركة الدوائية قد طرحت منذ قرابة العام وتحديداً مطلع عام 2010 أسهمها للاكتتاب العام وكان يهدف هذا الطرح لجمع نحو 295 مليون ريال من خلال طرح 18.4 مليون سهم بسعر إصدار قدره 16 ريالاً، وعللت الشركة استخدام حصيلة الاكتتاب إلى تمويل مشاريع الشركة، تحديث توسعة مصنع القصيم ، إضافة إلى إنشاء مركز التطوير الصيدلاني والخدمات التقنية.

وقاربت السنة المالية على الانتهاء ولم تعلن الشركة حتى الآن عن مشاريعها أو تطوراتها، حيث اكتفت خلال شهر فبراير بالإعلان عن عروض مقدمة من 4 شركات عالمية لتوسعة مصنعها، وكانت قد توقعت من خلال الإعلان أن تبدأ التوسعة خلال شهر أكتوبر من عام 2010 في حال تم المفاضلة بين تلك العروض ... إلا أنها وحتى الآن لم تعلن عن أي تفاصيل حيال تلك التوسعة !!!

كما أعلنت سابقاً مطلع العام 2010 بعد الانتهاء مباشرة من عملية الاكتتاب عن صفقة شراء لشركة تصنيع في مصر.... إلا أنها أعلنت بعد ذلك وخلال شهر أغسطس من نفس العام عدم التوصل لاتفاق وإلى الآن لا جديد يذكر!!!!

سيناريو سابق لزيادة رأس المال كان هناك إصرار غريب من قبل الشركة على زيادة رأس المال بأي شكل من الأشكال حيث كانت تنوي استخدام حصيلة الاكتتاب في السابق وعند التوصية الأولى للاستحواذ على شركة دواءكم ومرة أخرى كانت تتحدث عن حاجتها لتسديد حصتها في اكتتاب شركتا التصنيع الوطنية والمجموعة السعودية، واستقرت أخيراً على حاجتها لتلك الأموال لتوسعة المصنع وإنشاء مركز التطوير الصيدلاني والخدمات التقنية، رغم إمكانية الشركة آنذاك في تمويل تلك المشاريع بآليات أخرى دون اللجوء لعملية الاكتتاب !! وهاهي الآن لم تعلن أي مستجدات حيال التوسعة أو مشاريع أخرى ..

وأخيراً ... هل يدل قرار زيادة رأس المال منذ البداية على عدم التخطيط والعشوائية؟؟ أم يدل هذا على خطأ من هيئة سوق المال حين موافقتها على تلك الزيادة؟؟