السعودية للفنادق.. لماذا التنازل عن المشروع ؟!

06/12/2010 7
انور بانافع

ورد اعلان يوم امس من شركة الفنادق السعودي يفيد بان شركاتها التابعة " المدينة للفنادق " ابرمت اتفاقية مع احد المستثمرين للتنازل عن عقد تطوير قطعة الارض البالغ مساحتها 942م2 و التي سبق استئجارها من وزارة الشؤون الاسلامية و الاوقاف و الواقعة بالمدينة المنورة.. انتهى الاعلان.

اعلان الشركة المنشور في تداول غير واضح و غامض ولا يمت لمفهوم الشفافية بصلة، اسئلة كثيرة لم يجب عنها محتوى الخبر في ظل غياب معلومات مهمه حول الموضوع لم يفصح عنها، فلا نعلم لماذا التنازل عن المشروع ؟!.. و لمن تم التنازل ؟! و مقابل ماذا سيتم التنازل ؟! و ماهي الاثار المترتبة على الشركة و شركتها التابعة من هذا التنازل ؟! .. وهل عجزت الشركة التابعة عن تنفيذ المشروع ؟!

وفقا للمعلومات الوارده في نشرة الاصدار لشركة الفنادق السعودية الصادرة في العام 2006، يتمثل النشاط الرئيسي لشركة المدينة للفنادق البالغ راسمالها 25 مليون ريال و المملوكة مناصفة بين شركة الفنادق و وزارة الاوقاف في انشاء مشروع فندق المدينة مكارم على قطعة الارض الواقعة في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة شمال المسجد النبوي و البالغة مساحتها 942 م2، ويتكون الفندق من طابق ارضي وخمسة عشر طابق و طابقين للاقبية، وكان من المخطط ان يتم الانتهاء من مرحلة التصاميم قبل نهاية العام 2007، فيما كان من المتوقع ان يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع الذي لم يرى النور في العام 2009.

وبحسب البيانات المالية لشركة " المدينة للفنادق " عن الاعوام 2004 و 2005 و 2006، كانت الشركة تحقق ايرادات بسيطة من عقدين يتم تنفيذهما من قبل شركة الفنادق السعودية لادارة مجمعين تجاريين ( الجزيرة و الداودية ) بانتظار انشاء مشروعها الاساسي " فندق المدينة مكارم "، فيما كانت تستمثر معظم اصولها على شكل استثمارات قصيرة الاجل شكلت حوالي 51 % من اجمالي موجودات العام 2006 البالغة 36.7 مليون ريال بينما تستثمر حوالي 45 % من الموجودات في سندات حكومية، وسجلت الشركة خسائر خلال العام 2006 من استثماراتها مع تراجع سوق الاسهم بلغت 19.6 مليون ريال، و لا تتوفر بيانات حديثة عن الشركة سوى انها سجلت ايرادات بلغت في حدود 2 مليون ريال في العام 2009 غالبا انها من نفس العقود المذكورة سابقا.

من جهتها شركة الفنادق لطالما سوقت لهذا المشروع و على مدى سنوات عده في تقاريرها السنوية كاحد مشاريعها المستقبلية، حيث ذكرت الشركة في العام 2006 انها شرعت في اجراء التصاميم لتطوير قطعة ارض المدينة، وفي العام 2007 ذكرت انها قامت بانجاز التصاميم الخاصة بالمشروع، وفي العام 2008 قالت انها تقوم بالمتابعة مع الجهات المختصة بالمدينة المنورة لاصدار ترخيص البناء الخاص بالمشروع، و في العام 2009 ذكرت الشركة انها اصدرت التراخيص الخاصة ببناء المشروع.. لتعلن يوم امس عن التنازل عن المشروع دون ذكر اي اسباب!!

مقتطفات من التقارير السنوية للشركة السعودية للفنادق