العثيم .. أحشفا وسوء كيله!!

23/11/2010 4
عبدالرحمن ال زومة

خرجت علينا اليوم شركة العثيم بإعلان يفيد بانتهائها من إنشاء المجمع التجاري في مدينة الدمام وباستثمار بلغ 302.5 مليون ريال، وأضافت الشركة في إعلانها أن الأرض المقام عليها المبنى مستأجرة من التأمينات الاجتماعية وينتهي عقد الإيجار للأرض في محرم 1450 هـ أي بعد 18 سنه من الآن.

وقالت الشركة أنها قامت بتأجير المجمع بالكامل لشركتها الزميلة (تمتلك العثيم 13.65 %) شركة عبدالله العثيم للاستثمار والتطوير العقاري لتقوم بتشغيله لتخصصها في هذا المجال بقيمة 34.93 مليون ريال سنويا (هذه المعلومة معروفه مسبقا وموجودة في تقرير مجلس الإدارة لعام 2009)، وسيكون سريان عقد التشغيل ابتداء من أول يناير 2011 وحتى نهاية عقد إيجار الأرض.

انتهى الإعلان عند هذه المعلومات!! ولم تذكر الشركة في الإعلان أي معلومة عن مساحة المجمع القابلة للتأجير؟ و لا عن طريقة إيجار الأرض المقام عليها المجمع (هل بدفع إيجار سنوي أم بتملك التأمينات للمبنى بعد انتهاء مدة الإيجار)؟ وهل ستتحمل أسواق العثيم قيمة إيجار الأرض، أم ستتحملها شركة التطوير العقاري؟ وهل ستدفع الشركة (أسواق العثيم) إيجار عن المساحة المخصصة لها لإقامة هايبر العثيم ضمن المجمع؟ وغيرها من الأسئلة التي تحتاج لإجابة من إدارة الشركة.

أولا يجب التذكير أن الشركة قامت بافتتاح المجمع الكائن بحي عبدالله فؤاد في مدينة الدمام بداية الشهر الحالي، واذكر انه حدثت ضجة حول وجود سينما في المجمع، وبعدها قامت الشركة بنشر توضيح في أحد الصحف تفيد أنه لا توجد سينما في المجمع وأنها صالة عرض خماسية الأبعاد موجه للأطفال، وهذا يعني أن الشركة تأخرت في الإعلان عن افتتاح المجمع. ورغم ذلك كان إعلان الشركة ناقصا وغير ذا قيمة.

ثانيا .. المول التجاري في البداية كان يخص الشركة العقارية والتي يبدو أنها لم تتمكن من توفير السيولة اللازمة لتكملة المشروع فقامت ببيعه في يوليو 2008 لشركة أسواق العثيم بالقيمة الدفترية في تلك الفترة بقيمة 142 مليون ريال تقريبا على أن تقوم بإعادة استئجاره بقيمة 34.9 مليون ريال عند الانتهاء منه.

قمت بالبحث في عدة أماكن للحصول على معلومات أكثر حول المجمع ونظرا لقلة الإفصاح من الشركة عن هذا المجمع فإن إيجاد المعلومة صعب جدا، ومن خلال البحث تبين لي أن المجمع يقع على أرض مساحتها تبلغ نحو 100 آلاف متر مربع، وتم إنشاء المجمع على شكل باخرة من 4 طوابق وتبلغ المساحة المتاحة للتأجير نحو 130 ألف متر مربع. ويضم المول أكثر من 300 معرض تجاري بالإضافة إلى الهايبر ماركت ومنطقة المطاعم وصالة الألعاب. مع العلم بأن مساحة هايبر العثيم تبلغ نحو 7400 متر مربع.

من الناحية المالية لهذه المجمع فإن قيمة الإيجار تشكل أكثر من 50 % من إيرادات الإيجار التي حصلت عليها الشركة خلال 2009 والبالغة نحو 73 مليون ريال، وبذلك سنشهد ارتفاعا في إيرادات الشركة من التأجير خلال السنة القادمة بنسب كبيرة، أما من ناحية العوائد (بافتراض أن المستأجر سيدفع قيمة إيجار الأرض) لهذا المشروع فيتوقع أن تكون بحدود 18 مليون ريال وذلك بعد استبعاد قيمة استهلاك المجمع والبالغة نحو 16.8 مليون ريال (302.5 على مدة الإيجار 18 سنه)، وهو ما يعادل نحو 6 % من قيمة الاستثمار أو 0.8 ريال للسهم.

لتعظيم الفائدة لمساهمي شركة أسواق العثيم من هذا المجمع، يجب موافقة المساهمين على استحواذ أسواق العثيم على شركة التطوير العقاري بشرط أن يكون التقييم للشركة العقارية معقولا حتى يكون الاستحواذ ذا جدوى لشركة أسواق العثيم.