آثار المنافسة تظهر بوضوح على نتائج شركة الجبس الأهلية في الربع الثاني 2009

12/07/2009 3
ناصر اّل مبارك

ظهرت آثار المنافسة بوضوح على نتائج شركة الجبس الأهلية خلال الربع الثاني 2009 بانخفاض حجم المبيعات إلى 55.2 مليون ريال مقابل 71.3 مليون ريال في الربع الثاني 2008، أي ان الانخفاض كان حوالي 23 %... و تراجعت الارباح الصافية 24.0 مليون ريال مقارنة بـ 32.4 مليون ريال اي بانخفاض مقداره 26 % ...

مقارنات الربع الثاني مهمة جدا لشركة الجبس لأن الربع الثاني هو أفضل موسم مبيعات للشركة لعوامل عديدة... ولم تتراجع المبيعات فقط عند مقارنتها بالربع الثاني من العام الماضي بل تراجعت ايضا بالمقارنة مع الربعين الثالث والرابع من العام الماضي وكذلك الربع الاول من العام الحالي.

يمكن ملاحظة الأثر القوي للمنافسة خلال الربع الثاني من العام الحالي اذا عرفنا أن الربع الثالث 2008 تضمن شهر رمضان المبارك والربع الرابع 2008 تضمن اجازتي عيد الفطر والأضحى وهي مواسم ينخفض فيها نشاط البناء، والربع الأول 2009 يوافق فصل الشتاء الذي يكون فيه نشاط البناء أقل قليلا من الربع الثاني، ومع ذلك جاءت المبيعات في هذه الارباع أعلى من الربع الثاني القوي تاريخيا....

منذ انشاء الشركة في عام 1958 كانت الشركة الوحيدة في السوق السعودي قبل أن يتم الترخيص قبل سنوات قليلة لمصانع اخرى ومن ضمنها شركة "الوطنية للجبس" التي بدأت انتاج جبس البودرة في مصنعها بينبع وتستعد قريبا لتدشين مصنع الألواح الجبسية بطاقة 8 ملايين متر مربع..

يتضح أيضا من نتائج شركة الجبس الأهلية أن المنافسة حاليا مقتصرة على الحصة في الأسواق ولم تصل إلى مرحلة حرب في الاسعار ويمكن ملاحظة ذلك من محافظة الشركة على هوامش الربح الإجمالية العالية التي تقترب من 50 %.

أخيرا فعلى حسب نتائج النصف الأول معدلا لكامل السنة فربح السهم يبلغ 3.34 ريال ويبلغ مكرر الربح المعدل حسب سعر السوق اليوم (45 ريال) حوالي 13.5 مرة..