هل الوحدات السكنية أم مبيعات الأراضي التي أثرت على نتائج دار الأركان؟!!

11/07/2009 3
محمد النهدي

بلغت أرباح شركة دار الإركان للتطوير العقاري خلال النصف الأول 2009 نحو 1043 مليون ريال (0.97 ريال للسهم بعد المنحة الأخيرة) بانخفاض قدره 9 % من الفترة نفسها في 2008، وجاءت نتائج الشركة للربع الثاني من العام الجاري مرتفعه بأكثر من 45 % عند 618.3 مليون ريال مقارنة بالربع الأول والبالغه 424.5 مليون ريال.

وعلى الرغم من الارتفاع القوي لأرباح الشركة خلال الربع  الثاني مقارنة بالربع الأول إلا أنها جاءت أقل بأكثر من 10 % مقارنة بالربع المقابل من العام الماضي. طبعاً الشركة قالت أن سبب التراجع في الأرباح يعود إلى ارتفاع ايرادات الوحدات السكنية اضافة إلى ارتفاع عدد هذه الوحدات خلال تلك الفترة مقارنة بالعام الحالي، حيث انتهت في تلك الفترة من مشروع في مدينة مكه المكرمة!!

بينما قالت الشركة ان ارباحها للربع الثاني ارتفعت مقارنة بالربع الأول نظراً إلى تحسن الإيرادات وسياسة الشركة بتخفيض النفقات وارتفاع هوامش الربح الناتجه عن مبيعات الأراضي والذي يعزى إلى الموقع الجغرافي للمساحات المباعة!!

تعتبر الأراضي المصدر المهم في إيرادات الشركة حيث تمثل أكثر من 80 % من إجمالي مبيعات الشركة فيما تستحوذ الوحدات السكنية على اقل من 20 % من مبيعات الشركة الأمر الذي ليس له تأثير فعال على نتائج الشركة. لوعدنا إلى قوائم الشركة للأعوام السابقة نجد ان الشركة دائما ماتحقق أعلى الأرباح خلال الربعين الثاني والثالث من كل عام، كما أن هوامش ربحية الشركة بدأت تتناقص لتصل إلى مستويات الـ 40 % من إجمالي المبيعات مقارنة بمستويات تفوق الـ 50 % سابقاً والسبب راجع إلى ارتفاع اسعار الأراضي المشتراه.

واختتمت الشركة إعلانها بإعراب العضو المنتدب عن سعادته باستقرار وقوة الأداء للشركة خلال هذا الربع والذي جاء متماشياً مع الفترات المماثله السابقة. وأن جميع معدلات الإنجاز بمشاريع الشركة الحالية جاءت جيده ومتوافقه مع المخطط لها بما فيها مشروع القصر الذي يحتوي على 3000 وحده سكنية والذي يعتبر تجسيد لسياسة الشركة في تطوير المخططات السكنية المتكاملة..!!

الغريب أن الشركة بدأت بالبيع في مشروع القصر منذ مارس الماضي بعد ان انتهت من الأعمال الإنشائية، ولم يتطرق الإعلان لهذه النقطة رغم تبريره ارتفاع إيرادات الربع الثاني 2008 بالانتهاء من مشروع الشركة في مكه المكرمة.

وعلى ضوء نتائج الشركة للنصف الأول فإن السهم يتم تداوله حالياً عند مكرر أقل من 9 مرات مقارنة بسعره الحالي والبالغ 16.5 ريال، في حين تبلغ القيمة الدفترية للسهم (تقريبي) 11.8 ريال للسهم وبمكرر يصل إلى 1.4 مره.