ما هي القطاعات التي أثرت في أرباح هذه الشركات؟ (2)

02/11/2010 5
محمد النهدي

بعد صدور القوائم المالية التفصيلية غير المدققة لمعظم الشركات المدرجة بالسوق السعودي عن التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، أخذت نظره سريعة على عدد من شركات السوق لمعرفة القطاعات التي أثرت على نتائج هذه الشركات. وقمت باختيار شركة واحدة من كل قطاع لمعظم قطاعات السوق، وأورد هذه الملاحظات أدناه:

بنك البلاد يلاحظ أن البنك لا يزال يعاني من خسائر في قطاع الأفراد وانخفاض حاد في قطاع الشركات، إلا أن الارتفاع القوي لقطاع الحوالات ساهم في تقليل أثر القطاعات الأخرى.

التصنيع الوطنية شهدت الشركة تحسنا واضحا في أداء قطاعاتها خلال العام الجاري وخصوصا قطاع البتروكيماويات مع دخول شركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين مرحلة التشغيل التجاري في منتصف 2009.

الدريس ساهم تحسن الدخل لقطاع الخدمات البترولية من خلال ارتفاع هوامش الدخل في رفع أرباح الشركة بشكل كبير خلال 2010.

نادك الشركة لم تذكر سوى إجمالي الربح لقطاعاتها، وإجمالي الربح هو عبارة عن قيمة المبيعات مخصوما منه تكلفة البضاعة قبل احتساب المصاريف الإدارية والتسويقية والتمويل والاستهلاك والزكاة، وكما هو معلوم فإن المصاريف الإدارية والتسويقية للشركة تعتبر مرتفعه مقارنة بالشركات التي تعمل في نفس النشاط.

المراعي وضعت نتائج الشركة ليتم عمل مقارنة بينها وبين شركة نادك.

الاتصالات السعودية ارتفاع أرباح الشركة من الهاتف عوضت الانخفاض الحاصل في قطاعي الجوال والمعطيات. ويجب التنبه إلى أن الشركة باعت نهاية العام الماضي جزء من حصتها في شركة ماكسيس، وقد يكون لذلك تأثير على نتائج الشركة من قطاع الجوال.

ميد غلف مع توجه الدولة لإلزامية التأمين الصحي على المواطن والمقيم، يشهد قطاع التأمين الصحي نموا قويا خلال العام الحالي، في المقابل انخفضت نتائج الشركة من قطاع السيارات كما هو واضح في الجدول.

المملكة القابضة يلاحظ تراجع خسائر الشركة من استثماراتها في الأسهم، مع نمو جيد في قطاع العقارات والاستثمارات المحلية، في المقابل نجد أن نتائج الشركة من قطاع الفنادق بدأت بالتراجع، وقد يكون لتوجه الشركة ببيع حصص من استثماراتها في قطاع الفنادق الأثر في هذا الانخفاض.

مجموعة أسترا جميع قطاعات الشركة سجلت نموا في نتائجها خلال العام الجاري باستثناء قطاع الصناعات الحديدية، ويلاحظ أن جميع الشركات المدرجة بالسوق السعودي ولديها استثمارات في الصناعات الحديدية سجلت خلال العام الحالي تراجعا في نتائجها من هذا القطاع مثل سابك والزامل والبابطين.

اميانتيت سجلت قطاعات التقنية وإدارة المياه خلال العام الحالي خسائر مقارنة بالعام الماضي وهو ما أثر على ربحية الشركة خلال هذه الفترة رغم نمو القطاع الرئيسي للشركة.

الرياض للتعمير

النقل البحري نمو الأرباح التشغيلية للشركة من قطاع نقل النفط، قابله تراجع في نتائج القطاعات الأخرى.

الأبحاث والتسويق