ارتفاع عوائد شركة بوابة البحر الأحمر .. يرفع أرباح سيسكو للربع الثالث

30/10/2010 3
عبدالرحمن ال زومة

كنت قد تطرقت في مقال سابق للشركة السعودية للخدمات الصناعية ‘‘سيسكو’’ تحت عنوان ما هي قصة ارتفاع سهم سيسكو؟ وتحدثت عن مشاريع الشركة في البنية التحتية والتي بدأت تدخل مرحلة التشغيل وأهمها مشروع بوابة البحر الأحمر في ميناء جدة الإسلامي الذي يتوقع أن يبدأ التشغيل التكاملي للمشروع أواخر العام الجاري.

بغض النظر عن نتائج الشركة للربع الثالث وتحقيقها أرباح قليلة بلغت نحو 230 ألف ريال بسبب تكوينها لمخصص بقيمة 6.7 مليون ريال، إلا أن نتائج الشركة من مشروعها الرئيس (بوابة البحر الأحمر) بدأت بالتحسن التدريجي مع اقتراب الشركة من بدأ التشغيل التكاملي للمشروع، وهو ما يوضحه الجدول أدناه

من خلال الجدول نجد أن الشركة سجلت خسائر بقيمة 2.7 مليون ريال في قطاع تحليه المياه، ويبدو أن ذلك عائد لبدء تدشين أعمال تقديم خدمات المياه بالمدينة الصناعية الأولى بجدة لشركتها التابعة ‘‘توزيع’’ المملوكة مناصفة مع اميانتيت. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة توقعت أن تبلغ عوائد المشروع خلال فترة الانتفاع (30 سنه) أكثر من 2.5 مليار ريال علما أن تكاليف المشروع تقدر بـ 220 مليون ريال، كما يلاحظ أيضا انخفاض أرباح الشركة من قطاع الإيداع وإعادة التصدير مقارنة بالربعين السابقين.

في المقابل نجد هناك ارتفاعا كبيرا في ربحية الشركة من قطاع الموانئ والرصيف البحري ليصل إلى نحو 5 ملايين ريال خلال الربع الثالث وهو ما يعادل تقريبا 10 أضعاف أرباحها خلال الربع الثاني. وجاءت هذه الزيادة في الأرباح مع زيادة التشغيل في محطة بوابة البحر الأحمر حيث نمت إيرادات المحطة خلال الربع الثالث لتصل إلى 38.4 مليون ريال مقارنة بـ 27 مليون و 17 مليون خلال الربعين الثاني والأول على التوالي.

من خلال الجدول نجد أن إيرادات المحطة خلال الربع الثالث ارتفعت بنسبة 42 % إلى 38.4 مليون ريال (42.3 مليون قبل حصة الحكومة من الإيرادات)، فيما ارتفعت أرباح المحطة بأكثر من 830 %، ولاشك أن إيرادات المحطة سوف تزيد بشكل تدريجي إلى أن تصل المحطة إلى الطاقة التشغيلية الكاملة وهو ما يتوقع أن يأخذ بعض الوقت حتى الوصول إلى الطاقة الكاملة.

وللمعلومية فإن الشركة زادت من طاقة المحطة عما كان مخطط له، حيث كانت الشركة تخطط لإنشاء محطة تستوعب 1.5 مليون حاوية، إلا أنها زادت القدرة الاستيعابية للمحطة لتصل إلى 1.8 مليون حاوية سنويا ولاشك أن لهذه الزيادة اثر جيد على نتائج الشركة من حيث تقليل تكاليف التشغيل.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة استطاعت خلال الربع الثالث من العام الجاري من مناولة 174 ألف حاوية (بحسب معلومات وردت لي) وهي نسبة تشغيل تعادل 39 % من طاقة المحطة البالغة 1.8 مليون حاوية سنويا، وهي نسبة إشغال تعتبر جيدة إذا ما أخذنا في الاعتبار أن الشركة لم تبدأ التشغيل الكامل للمحطة، علما أن الشركة كانت تتوقع أن تصل المحطة للتشغيل بالطاقة الكاملة في عام 2014م.