عمان للمرطبات .. الشركة تواصل جني ثمار ارتفاع أسعار البيبسي

28/10/2010 4
حجاج حسن

تمكنت شركة "عمان للمرطبات" وكيل بيبسي كولا في عمان، مواصلة نمو أرباحها من فترة إلى أخرى لتبلغ مع نهاية التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 1.9 مليون ريال عماني وبنسبة ارتفاع بلغت 50 % قياساً بالفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من تراجع مبيعات الشركة بـ 2 %..

وشركة عمان للمرطبات هي صاحبة حق الامتياز من شركة بيبسي كولا العالمية - نيويورك لتعبئة المرطبات الغازية ومياه الشرب النقية " أكوافينا " في سلطنة عمان، فهي تقوم حالياً بتصنيع البيبسي كولا، والسفن أب، والميرندا وإلى أخره ... إضافة إلى تعبئة مياه الشرب النقية " أكوافينا " وعصير ماركة " توب فروت " كما تقوم الشركة باستيراد وتوزيع منتجات شيبس ماركة " فريتو ليز " في كافة أنحاء السلطنة.

وتمثل المشروبات الغازية لدى الشركة نحو 90 % من إجمالي إيراداتها، والتي لا تزال تجني من ورائها ثمار قرار زيادة أسعار البيبسي، فعلى الرغم من تراجع مبيعات الشركة في الفترة الأخيرة بنحو 2 % إلا أننا نلاحظ أن صافي أرباحها قد ارتفع بـ 50 % كما يتبين من الجدول التالي:

وبالقاء الضوء على نتائج الشركة الفصلية، فنظراً للطبيعة الموسمية التي يتميز بها نشاط الشركة، فإنها عادة ما تحقق مبيعات جيدة ومن ثم ارتفاع في صافي أرباحها خلال الربعين الثاني والثالث ( فترة الصيف) حيث تزداد مبيعات المشروبات الغازية..

وهنا نجد أن الشركة تمكنت من تحقيق أعلى أرباح فصلية لها على الإطلاق خلال الربع الثالث والتي بلغت مليون ريال عماني، رغم تراجع مبيعاتها قليلاً مقارنة بالربع السابق.. وبالطبع يعود ذلك إلى ارتفاع هامش الربح الإجمالي للشركة الذي وصل 31.3 % بسبب ارتفاع أسعار البيبسي وسط استقرار تكاليف المبيعات..

ومن ناحية أخرى وحسب نتائج الشركة لأخر 12 شهرا فإن سهم الشركة يتم تداوله في سوق مسقط المالي بمكرر ربح 8.9 مرة، بينما مضاعف القيمة الدفترية له 2.06 مرة.