تراجع حاد في مبيعات الأدوية لشركة "الكيميائية السعودية"

24/10/2010 2
محمد الخليص

في العادة فإن مبيعات قطاع الأدوية لشركة الكيميائية السعودية تكون الأقل في فترة الصيف اي في الربع الثالث من العام وهذا أمر طبيعي بسبب السفر وانخفاض الطلب على الأدوية والمستحضرات المرتبطة بنزلات البرد والتي تكون في أوجها خلال الربع الرابع والربع الأول من كل عام. وفي العادة فإن مبيعات الادوية تنخفض في الربع الثالث بحدود 15 الى 25 % مقارنة بالربع الثاني إلا أن ما حدث خلال الربع الثالث من هذا العام كان تراجعا حادا يفوق في حجمه مستوى التراجع الموسمي المعتاد.

بلغت المبيعات لقطاع الأدوية 197 مليون ريال فقط أي اقل بـ 40 % عن الربع الثاني وهو هبوط مريع لا يمكن تفسيره بالتراجع الموسمي كما قالت الشركة في بيانها المنشور على تداول وللتدليل على ذلك يمكننا المقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي وهو ربع تضمن اجازة الصيف ورمضان وعيد الفطر مثله مثل الربع الثالث من العام الحالي حيث كانت المبيعات في الربع الثالث من عام 2009 حوالي 282 مليون ريال اي أن أن مبيعات الربع الثالث لهذا العام قد تراجعت بـ 30 % مقارنة بالربع المماثل من حيث الظروف العام الماضي.

ويبين الجدول التالي تطور مبيعات القطاع خلال الفصول الـ 11 الماضية:

يتضح من الجدول أعلاه أن مبيعات الربع الثالث 2010 كانت الأدنى خلال الـ 11 ربعا الماضية ولو رجعنا أكثر ربما سنجد أنها الادنى منذ عدة سنوات. ويضع ذلك أكثر من علامة استفهام حول مايجري في هذا القطاع.

يأتي ذلك في ظل توقعات كانت سائدة بأن تشهد مبيعات الأدوية والمستحضرات ارتفاعا خلال الربع الثالث عطفا على إعلان الشركة بدخول مبيعات "هنكل" والتي قدرتها بـ 100 مليون ريال سنويا مع العلم أنه لا يوجد تأثير لفقدان مبيعات البنادول على مبيعات الربع الثالث 2010 نظرا لأن الربع الثالث من العام الماضي كان ايضا لا يتضمن ذلك لأن الشركة فقدت الوكالة في وقت سابق للربع الثالث من العام الماضي.

بالتأكيد فإن التراجع الحاد للمبيعات قد أحدث اثرا واضحا على الربح الصافي للقطاع وهو ما اثر بدوره على أرباح الشركة ككل ومن ثم المفاجأة السلبية التي حملتها نتائج الربع الثالث كما يوضح الجدول التالي:

والسؤال المطروح بشدة بعد هذه الارقام ماهي اسباب التراجع الحاد في المبيعات والارباح لقطاع الأدوية؟؟ وهل تواجه الشركة منافسة حادة ؟؟؟ وهل سيستمر ذلك مستقبلا أم أنها أسباب مؤقتة مرتبطة بالربع الثالث ؟؟؟ .... الاجوبة بالتأكيد لدى ادارة الشركة