نتائج اللجين بعد بدء التشغيل التجاري

23/10/2010 5
محمد النهدي

سجلت شركة اللجين خلال الربع الثالث أرباحا بقيمة 16.4 مليون ريال (0.23 ريال للسهم)، وهذا هو الربع الأول الذي تسجل فيه الشركة أرباح منذ فترة طويلة، وبطبيعة الحال فان هذه الأرباح جاءت بعد تدشين الشركة الإنتاج التجاري لمصنع البولي بروبيلين لشركتها التابعة (ناتبت) في 6 أغسطس الماضي بعد تأجيلات دامت لأكثر من عامين.

بداية يجب إعطاء نبذه عن مصنع البولي بروبيلين، يبلغ إنتاج المصنع 400 ألف طن سنويا من مادة البولي بروبيلين ويتبع لشركة ناتبت المملوكة بنسبة 57.4 % لشركة اللجين، وكان من المقدر أن يبدأ الإنتاج التجاري للمصنع في مطلع عام 2008 إلا أن المصنع واجه العديد من المشاكل الفنية أدت إلى تأجيل بدء الإنتاج عدة مرات.

وحاليا تعتزم شركة اللجين الاستحواذ على كامل شركة ناتبت من خلال إصدار أسهم جديدة لمساهمي شركة ناتبت ليصبح رأسمال اللجين بعد الاستحواذ أكثر من 1.1 مليار ريال، وتنتظر الشركة حاليا موافقة الجهات التنظيمية على هذه الزيادة.

عودة على نتائج شركة اللجين للربع الثالث ... فقد سجلت الشركة مبلغ 46.5 مليون ريال كتعويضات تأمينية عن الخسائر الناتجة عن التأخير في بدء التشغيل، ومقابل ذلك سجلت الشركة خسائر بنفس المبلغ نتيجة التأخر في بدء التشغيل. وقد أعلنت الشركة سابقا من خلال موقع تداول عن حصولها على تعويض إلا أنها لم توضح في إعلانها أنها ستقوم بخصم المبلغ وانه لن يكون له أي أثر في نتائج الشركة المالية.

في المقابل هناك بعض الجوانب الايجابية لدى إدارة الشركة في مسالة الإفصاح فقد ذكرت الشركة أن مبيعاتها للربع الثالث بلغت 488 مليون ريال من خلال بيع 105 آلاف طن جزء منها كان قبل بدء الإنتاج التجاري، وهذا يقودنا إلى أن سعر البيع لمنتج الشركة بلغ 4648 ريال للطن ما يعادل 1239 دولار للطن. كما ذكرت الشركة أنها أنتجت خلال الربع الثالث 93 ألف طن ما يعادل 93 % من الطاقة التصميمية للشركة وهي معدلات تشغيلية مرتفعه مع بداية التشغيل التجاري.

ويلاحظ من الجدول أن الشركة استطاعت أن تحقق هوامش دخل تزيد عن 20 % من قيمة الإيرادات وهي هوامش مرتفعه إذا ما قارنها مع شركة المتقدمة (باستثناء الربع الثالث 2010) التي تنتج نفس منتج الشركة وتبلغ طاقتها الإنتاجية قريبا من الطاقة الإنتاجية لناتبت.

ويمكن ملاحظة هوامش الدخل لشركة المتقدمة من خلال مقالي السابق على هذا الرابط.

ويجب ملاحظة أنه لا يمكن إعطاء تقييم موثوق لشركة اللجين من خلال نتائجها عن هذا الربع والذي لم يتضمن سوى مبيعات الشركة لنحو 56 يوما فقط، كما أن الشركة لا تزال في بداية الإنتاج التجاري وقد تحدث مشاكل مستقبلية تؤثر على قدرة الشركة الإنتاجية كما حدث مع شركة المتقدمة سابقا، وهذا بدون شك سوف يؤثر على تكاليف الإنتاج للشركة ويخفض من هوامش ربحيتها.

في جانب أخر ومن خلال قائمة الدخل لشركة اللجين يتبين لنا بند حقوق الأقلية (حصة الشركاء الآخرون من المشروع المشترك) سجل رقما سالبا للمرة الأولى بقيمة 14 مليون ريال وهو ما يعني أن أرباح شركة ناتبت الصافية تبلغ 32.9 مليون ريال حصة اللجين منها 18.9 مليون ريال بينما حصة الشركاء الآخرون تبلغ 14 مليون ريال.

وإذا افترضنا استحواذ اللجين على ناتبت بالكامل فأن أرباح الشركة المفترضة عن الربع الثالث ستبلغ نحو 30 مليون ريال ما يعادل 0.27 ريال للسهم بعد احتساب زيادة رأس المال.