المتقدمة ... كفاءة الانتاج ترفع الارباح

10/10/2010 3
محمد النهدي

أعلنت اليوم شركة المتقدمة اليوم عن تسجيلها نموا في ارباحها الفصلية للربع الثالث بنسبة 480 % مقارنة بنفس الفترة من 2009 لتتجاوز أرباح الشركة 120 مليون ريال وهي ثاني أعلى أرباح فصلية تسجلها الشركة بعد أرباحها التاريخية المسجلة في الربع الثالث من 2008، كما سجلت الشركة ثاني أعلى مبيعات فصلية لتتجاوز مبيعاتها (المصدر موقع تداول) 545 مليون ريال.

هذه النتائج المعلنه من الشركة تعتبر مفاجئه للمستثمرين، حيث ارتفع سعر السهم في الدقائق الأولى من التداول إلى النسبة القصوى مسجلاً 22.7 ريال للسهم مع تداولات كثيفة تجاوزت مليوني سهم في اقل من نصف ساعه.

وبالرجوع لقوائم الشركة الفصلية للربع الثالث والمنشورة في موقع تداول نجد أن الشركة تمكنت من تحقيق نمو قوي في المبيعات مقارنة بالربع السابق إضافة إلى ارتفاع هامش الدخل الإجمالي للشركة ليصل إلى 25 % من حجم المبيعات. كما يظهر لنا في الجدول أدناه.

ويلاحظ من الجدول السابق أن الشركة سجلت أدنى أرباحها خلال الربع الثالث من 2009 بسبب انخفاض هوامش الدخل الإجمالية، وكما هو معلوم للجميع فأن مصانع الشركة شهدت توقفات طارئه خلال الربع الثالث وهو ما أدى إلى ارتفاع التكاليف وخفض الارباح.

من خلال متابعة اسعار البولي بروبيلين المنشورة في موقع أرقام يتضح لنا أن متوسط أسعار المنتج انخفضت خلال الربع الثالث من العام بالمقارنة مع الربعين السابقين كما انخفض الهامش بين متوسط اسعار البولي بروبيلين ومتوسط أسعار النافتا (ما يعني أن أرباح منتجي البولي بروبيلين الذين يعتمدون على البروبان كلقيم من المفترض ان تنخفض نظرا لانخفاض الهامش)، إلا أن الشركة استطاعت خلال الربع الثالث من بيع أكثر من 120 ألف طن وهو ما يزيد عن الطاقة التصميمية للشركة والبالغة 450 ألف طن سنويا ما يعادل 112.5 ألف طن خلال الربع الواحد.

وكما هو واضح في الجدول أدناه فان الشركة استطاعت أن تشغل مصانعها بكفاءة عالية بعد عملية الصيانة الدورية لمصانع الشركة في مارس الماضي والتي اعلنت عنها الشركة واستمرت لمدة اربعة أسابيع، وكما هو معلوم في الاقتصاد فان كفاءة التشغيل تساهم في خفض التكلفة للوحدة والواحدة نظرا لتوزع التكاليف الثابته على عدد أكبر من الوحدات المنتجة، ويمكن الاستدالال على كفاءة التشغيل لمصانع الشركة من خلال بند المخزون الذي ارتفع بنهاية سبتمبر ليصل إلى 187.4 مليون ريال مقارنة بـ 160.8 مليون ريال في الربع السابق على الرغم من انخفاض متوسط أسعار البيع وهو ما يعني أن الشركة لم تستهلك من مخزونها السابق لزيادة حجم المبيعات.

والسؤال المهم في وجهة نظر المستثمرين حاليا ... هل تستطيع الشركة المحافظة على كفاءة التشغيل خلال الفترات القادمة؟؟ وهذا ما سيتبين لنا خلال الفصل القادم بإذن الله.

وبناءا على نتائج الشركة للتسعة أشهر فإن السهم حاليا يتم تداوله عند مكرر 10 مرات تقريبا ومضاعف القيمة الدفترية 1.9 مره والعائد على حقوق المساهمين 18 %.