قراءة في القوائم المالية لشركة الخزف

20/10/2010 2
عبدالرحمن ال زومة

نشهد حاليا ختام موسم إعلانات النتائج للشركات السعودية والذي حمل في طياته العديد من المفاجآت للمهتمين بالسوق السعودي، ومن هذه المفاجآت الغير متوقعه للمراقبين تحقيق شركة الخزف لأدنى أرباح فصلية في أخر 6 فصول لتصل أرباح الشركة إلى نحو 46 مليون ريال 1.85 ريال للسهم، وعلى أثر ذلك هبط سهم الشركة من مستويات تزيد عن 140 ريال ليصل حاليا إلى 132 ريال.

وعزت الشركة هذا التراجع في الأرباح إلى موسمية المبيعات، فكما هو معلوم فان الطلب يتراجع على منتجات الشركة خلال فترة الصيف والتي تضمنت دخول شهر رمضان والعيد من ضمنها بسبب انخفاض النشاط في مجال الإنشاءات.

لكن الملاحظ على نتائج الشركة أيضا هو انخفاض هوامش الدخل الإجمالية للشركة مقارنة بالعام السابق على الرغم من النمو في المبيعات، وقد يكون سبب الانخفاض في الهوامش عائد إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج. والجدول في الأسفل يوضح ذلك

تعتمد الشركة في عملها على نشاطين رئيسيين هما نشاط بلاط السيراميك والأدوات الصحية والأخر نشاط السخانات، ويشكل نشاط السيراميك نحو 80 % من إيرادات الشركة ... ويلاحظ من الجداول أدناه تراجع ربحية قطاع السيراميك مع انخفاض هوامش الدخل الإجمالية لهذا القطاع خلال العام الجاري لتصل إلى أقل من 40 % مقارنة مع هوامش تزيد عن هذا الرقم في العام الماضي.

تعمل الشركة حاليا على زيادة طاقتها من بلاط السيراميك لتصل إلى 52 مليون متر مربع بنهاية عام  2011 وتقدر تكلفة المرحلة الأولى والثانية من مصنع البلاط الرابع بنحو 90 مليون ريال منها 40 مليون ريال للمرحلة الأولى، علما أن الشركة بدأت التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع البلاط الرابع بطاقة إنتاجية قدرها 9 ملايين متر مربع ولتصبح الطاقة الإجمالية لمصانع الشركة 43 مليون متر مربع.

هذا وتوقعت الشركة أن تضيف هذه التوسعة عند التشغيل الكامل إيرادات بقيمة 150 مليون ريال بما يعادل 17 ريال للمتر المربع الواحد، وهذه الزيادة في المبيعات تشكل أكثر من 15 % من قيمة مبيعات الشركة الحالية في قطاع السيراميك.