كيف تربح 500 % في ثلاثة أشهر ؟؟

20/10/2010 4
ناصر اّل مبارك

خلال الأشهر الثلاثة الماضية انتشرت في الاسواق الأمريكية حمى "المعادن الأرضية النادرة" وهي 17 معدنا ليست مستكشفة بكثرة ولم يكن أحد يوليها اهتمام نظرا لحجم استعمالها القليل نسبيا مقارنة بالمعادن الأخرى المعروفة كالنحاس والحديد والذهب والألمونيوم والقصدير ... قبل أن تعلن الصين قبل عدة أشهر أنها قررت تخفيض حصص الصادرات من هذه المعادن بنسبة 72 % ليكتشف العالم أن 97 % من انتاج هذه المعادن يتم في الصين .. وظهرت بوادر أخرى هذا الاسبوع أن الصين تعتزم تخفيض حصص الصادرات مرة أخرى العام القادم بنسبة 30 %..

عللت الصين تخفيض الصادرات إلى مصادرها المحدودة من هذه المعادن والتي لا تكفي الـ 20 سنة القادمة .. وكانت أهم ردود الفعل على القرار الصيني هو الاهتمام الكبير الذي أبداه الكونجرس الأمريكي ومطالبته باصدار قوانين لزيادة استخراج هذه المعادن داخل أمريكا باعتبارها معادن استراتيجية كما تنوي امريكا والاتحاد الأوروبي واليابان رفع قضية على الصين بهذا الخصوص في منظمة التجارة العالمية.

اكتشفت معظم هذه المعادن في القرن التاسع عشر ولكنها لم تغادر معامل علماء الفيزياء والكيمياء لعشرات السنين وحتى قبل 50 سنة لم يزد الاستهلاك العالمي عن 1000 طن فقط ولكن الاستهلاك بدأ في الارتفاع في السنوات العشر الماضية بعد أن اكتشف العلماء خصائص فريدة للمعادن الأرضية النادرة أهلتها لأن تدخل في صناعات عديدة مثل الأجهزة الالكترونية والطبية والمعدات الحربية المتطورة ومصادر الطاقة النظيفة. ووصل حجم الاستهلاك حاليا إلى حوالي 140 ألف طن سنويا..

وبالرغم من إطلاق اسم "المعادن النادرة" عليها فإنها في الحقيقة ليست نادرة فهي متوفرة في القشرة الارضية بمئات والاف المرات مقارنة بالذهب مثلا لكن المشكلة أنها لا تتواجد في ترسبات مجدية اقتصاديا للاستخراج كما هو حال الذهب..

أدت الحمى المرتبطة بالمعادن الأرضية النادرة إلى بحث المستثمرين عن أي أسهم لها علاقة أو تمتلك حقوق امتياز لهذه المعادن ومن بين هذه الشركات شركة (rare elements) أو اختصارا (ree) وهي شركة كندية تمتلك منجما صغيرا في ولاية وايومي الأمريكية والتي ارتفع سهمها بـ 5 أضعاف خلال الأشهر الثلاثة الماضية .. ويوضح الرسم البياني حركة السهم من مستوى الـ 2 دولار في شهر يوليو الماضي إلى أكثر من 10 دولار يوم أمس..

أما شركة "Molycorp" واختصارا (mcp) التي تدير منجما في ولاية كولورادو فقد طرحت أسهمها في اكتتاب عام في شهر أغسطس الماضي مقابل 12 دولار للسهم لتتخطى مستوى الـ 30 دولار يوم أمس.

 

وللمعلومية فالشركة الأولى (ree) لاتزال في مرحلة دراسة الجدوى للمنجم ، أما الشركة الثانية (mcp) فتم انشاءها في عام 2008 وذلك بغرض اعادة تشغيل منجم بولاية كولورادو عمل لـ 50 سنة قبل أن يقفل في عام 2002 وينتظر أن تبدأ الانتاح من جديد في عام 2012..

للتذكير فإن مثل هذه الحمى تتكرر كثيرا في السوق الأمريكي ويكون الرابح في العادة هو من يدخل مبكرا أما من يدخل متأخرا فيعتمد مصيره على مدى استمرار هذه الظاهرة واستمرار شغف المستثمرين بمثل هذه الاسهم والتي في بعض الاحيان تكون نهايتها سيئة ومدمرة...