كيمانول : زيادة المبيعات بعد التوسعة لكن الهوامش تنخفض وتكاليف التمويل ترتفع والنتيجة خسارة

18/10/2010 3
محمد الخليص

زادت مبيعات شركة "كيمانول" خلال الربع الثالث 2010 بشكل واضح مقارنة بالربعين الأول والثاني وذلك بنسبة تزيد قليلا على 50 % وذلك بفضل دخول مشروع التوسعة حيز الانتاج التجاري خلال كلمل الربع الثالث. ولكن هذه الزيادة لم يقابلها زيادة في الأرباح بل بالعكس سجلت الشركة خسائر صافية بلغت 15.6 مليون ريال وخيبة آمال المستثمرين بالشركة الذين كانوا يؤملون أن تتحسن نتائجها مع بدء التوسعة.

ومن خلال نظرة سريعة على القوائم المالية يتضح ان هناك سببان رئيسيان للخسارة اولها ان هوامش الربح تراجعت بحدة مع بدء انتاج التوسعة فبينما حققت الشركة هوامش بحدود 27 % في الربعين الاولين من العام تراجع هامش الربح إلى 11 % فقط بعد التوسعة ، ويبدو ، كما ذكرت الشركة في بيانها ، أن اسعار البيع للمنتجات من التوسعة كانت منخفضة ، ويبدو أن أسعار البيع المنخفضة لاتتوازى مع زيادة التكلفة المرتبطة ببدء التوسعة وخصوصا بدء احتساب تكلفة استهلاك المصانع الجديدة ( بلغ الاستهلاك 36 مليون ريال في الربع الثالث مقارنة بـ 13 مليون ريال فقط خلال النصف الاول بكامله).

وبالاضافة إلى التكلفة المرتفعة التي قلصت الهوامش فإن السبب الآخر يعود إلى بدء احتساب الفوائد على القروض التجارية التي حصلت عليها الشركة لتمويل مشروع التوسعة فعلى حسب ايضاحات القوائم السنوية فإن الشركة بدأت في تسديد أقساط القروض التجارية (نرابحة المشاريع) في 14 يوليو 2010 ، ففي الربع الثالث بلغت تكاليف التمويل 13.0 مليون ريال وذلك مقابل 4.6 مليون ريال للنصف الأول بكامله.

بطبيعة الحال فإن المستثمرين سينتظرون بفارغ الصبر نتائج الربع الرابع على امل أن تتحسن هوامش الربح بعد انتظار طويل منذ طرح اسهم الشركة للإكتتاب.