الحلقة الثالثة: الركن الأول في صناعة البتروكيماويات .. الميثان (3/10)

18/10/2010 0
فهد فلقي

تناولنا في الجزء الأول من هذه الحلقات (1 و2) الركن الأول من أركان البتروكيماويات ألا وهو منتج الميثان، الذي يمثل إحدى الركائز الأساسية في صناعة البتروكيماويات والكيماويات. أما في هذا الجزء (الجزء الثالث) والأجزاء التالية، سنقوم بإلقاء مزيد من الضوء على المنتجات الأخرى المشتقة من الميثان والتفاعلات الكيميائية المرتبطة بها علاوة على المشتقات الفرعية وتطبيقاتها.

مشتقات الأمونيا (Ammonia derivatives)

أمينات ألكي (alkylamines)

بالإضافة إلى مشتقات الأمونيا التي تمت مناقشتها سابقا، تتناول السطور التالية مشتقات الأمونيا الرئيسية الأخرى وهي أمينات ألكي ( مثل  أمينات الميثيل  وأمينات الإيثيل وأمينات  بروبيل بيوتيل وأمينات  سايكلو هكس ... إلخ) والتي تستخدم في مختلف أنواع التطبيقات.  وتوجد هناك مختلف انواع التفاعلات الكيميائية لإنتاج أمينات ألكي ، أما في العمليات القائمة على الكحول، يتم إنتاج الأمونيا باستعمال الكحول كمحفز حسب المعادلة التالية:RCH2OH + NH3  →   RCH2NH2 + (RCH2)2NH + (RCH2)3N

ومن الناحية العامة، يشمل الناتج من التفاعلات السابقة خليطا من آحادي أمينات ألكي وثنائي أمينات ألكي وثلاثي أمينات ألكي. وتحتوي الجداول التالية مزيدا من المعلومات حول المنتجات الشائعة لـ "أمينات  ألكي" ومشتقاتها:

أمينات الميثيل (methylamines)

أمينات أن-بيوتيل (n-Butylamines) أمينات أن-بروبيل (n-Propylamines) أمينات الإيثيل ( Ethylamines) أمينات آيسو-بروبيل (iso-propylamines)