زمالات مهنية...!!!

11/10/2010 1
د . جمال شحات

يسألنى العديد من طلبة العلم والمهتمين بالدراسة عن اى الشهادات التى يبدأون فى دراستها والحصول عليها خاصة بعد الانتهاء من دراستهم الجامعية ودائما ما ارد عليهم بأنه يجب عليهم قبل البدء فى دراسة احدى تلك الشهادات المهنية ان يعرفوا اى القطاعات التى يجب او يحبوا ان يتناولوها فى دراستهم .!!

وهناك العديد من تلك الشهادات العالمية او المحلية وهى هامة جدا لمن يريد الاستزادة فى قطاعات المحاسبة او المالية او الاقتصاد او الادارة او المراجعة بنوعيها الداخلية والخارجية  ولذلك سابدأ بذكر تلك الزمالات او الشهادات المهنية والقطاع التى تشمله او التخصص الذى تعطى لحاملها المزيد من التفوق فى هذا القطاع المهنى .!!!

1 – زمالة المحاسبين القانونيين الامريكية  CPA

2 – زمالة المحللين الماليين الامريكية     CFA

3- زمالة المدققين الداخليين الامريكية    CIA

4 – زمالة المحاسبين الاداريين الامريكية   CMA

5 – زمالة محلل مخاطر معتمد           CRA

6 – زمالة  مدقق نظم معلومات          CISA

7 – زمالة المجمع العربى للمحاسبين القانونيين      ACPA

8 – زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين        SOCPA

9 – زمالة مجمع المحاسبين القانونيين بانجلترا      CA

10 –  مراجع  الرقابة الداخلية المعتمد     CICA

11 – زمالة المستشارين الماليين المعتمدين    CFC

12- شهادة مدير مالى معتمد       MFM

13- شهادة مدير محافظ قانونى  CPM

والحقيقة ان هناك العديد من الزمالات والشهادات المهنية والتى تصدرها المجامع والمعاهد المهنية فى امريكا وانجلترا وفى عالمنا العربى ومعظمها لها من السمعة الحسنة والتى تدلل على ان حاملها مؤهل تأهيل مهنى على مستوى جيد .!!

والنقطة الهامة التى اود الاشارة اليها انه كلما كانت معايير منح هذه الشهادات او الزمالات قوية وذات معايير مهنية عالية كلما كانت هذه الشهادة ذات سمعة عالية وتعطى حاملها او الحاصل عليها انه مؤهل بصورة مرضية وخاصة فى مجاله ولذلك لا يستسهل البعض فى الحصول على شهادات سهلة نوعا ما.

كما اود التنبيه على ان مجال هذه الشهادات المهنية يختلف عن الشهادات العلمية مثل الماجستير والدكتوراه. والعلم بحر لا ساحل له فلينهل كل على قدر استطاعته وتحصيله .!! و على قدر اهل العزم  تكون الدرجة والكفاءة .!! سائلا الله عزوجل  التوفيق  لابنائنا طلاب  العلم فى التطور والسعى لنيل الدرجات العليا فى مجال عملهم والتفوق فى نيل احدى تلك الزمالات المهنية او الشهادات العلمية والله ولى التوفيق  .