أسترا ... لماذا هذا التضليل في الإعلان؟؟

02/10/2010 3
عبدالرحمن ال زومة

أعلنت اليوم شركة استرا الصناعية عن توقيعها يوم الاربعاء الماضي عقد بيع شركتها التابعة – العربية للاغطية والوسائد – بقيمة 99 مليون ريال استلمت منها 79 مليون ريال فيما ستحصل على المتبقي من قيمة الصفقة عند توثيق نقل الملكية لدى الجهات الرسمية خلال الأسابيع القادمة.

واشارت الشركة في إعلانها أن ستحقق أرباح رأسمالية غير متكرره بمبلغ 29 مليون ريال، سيتم تسجيل 23 مليون ريال في الربع الثالث من العام، في حين تم إضافة 6 ملايين ريال ضمن قائمة الدخل خلال النصف الأول ضمن بند الأعمال غير المستمره.

الشركة في إعلانها ذكرت أن الأرباح الرأسمالية هي 29 مليون ريال!!! وهو غير دقيق حيث يعرف لدى المختصين في المجال المحاسبي أن الأرباح الرأسمالية تتضمن الأرباح التي حققتها الشركه من بيع أحد أصول المنشأة، أما مبلغ الـ 6 ملايين ريال فلا يدخل ضمن الأرباح الرأسمالية وانما هو ربح نتج من ممارسة الشركة التابعة لنشاطتها العادي قبل البيع ويعتبر كإعادة تصنيف لأنشطة الشركة.

اذكر أن استرا اعلنت في يناير الماضية عن نيتها بيع شركتها التابعة (العربية للاغطية والوسائد) وتوقعت في تلك الفترة أن تحقق أرباح رأسمالية بقيمة 27 مليون ريال من هذه الصفقة!!! وبعد مضي نحو 9 أشهر تمت البيعه وبلغت الأرباح الرأسمالية 23 مليون ريال.

إذا نظرنا لنتائج أسترا عن النصف الأول من 2010 نجد أنها حققت أرباحا بقيمة 6.2 مليون ريال من شركتها التابعة، مقابل 4.6 مليون ريال خلال الفترة نفسها من 2009، ما يعني أن شركتها التابعة تحقق نمو بشكل سنوي. في حين تبلغ صافي موجودات الشركة التابعة 63 مليون ريال ومبيعاتها نحو 35 مليون ريال بنهاية النصف الأول 2010.

إذا قارنا سعر البيع بمؤشرات الشركة نجد أن أسترا باعت شركتها التابعة بمكرر يقل عن 9 مرات بناءا على أرباح النصف الأول معدله لكامل العام، وباعت صافي موجوداتها (حقوق الملكية) بمضاعف يبلغ 1.5 مره وهو مضاعف قليل إذا علمنا أن العائد على حقوق المساهمين يبلغ أكثر م 18 %.