محصلة الأسبوع للسوق السعودي: المؤشر يعود للإرتفاع بعد ثلاثة أسابيع من التراجع..وأحجام التداولات الأسبوعية تواصل انخفاضها لأدنى مستوياتها منذ أكثر من 3 أعوام

02/09/2010 0
دي جي

عاد المؤشر العام للسوق السعودي هذا الأسبوع للارتفاع بعد ثلاثة أسابيع متتالية من التراجع، وأغلق مرتفعاً عند 6159 نقطة ( +2.6% )، وكان المؤشر قد استهل الاسبوع على ارتفاع لجلستين متتاليتين، قبل أن يتراجع لجلسةٍ واحدة بنسبةٍ طفيفة، ثم يعاود الصعود في الجلستين الأخيرتين، وينهي الأسبوع على مكاسب بأكثر من 158 نقطة.

ورغم ارتفاع المؤشر هذا الأسبوع، إلا أن أحجام التداولات الأسبوعية واصلت تراجعها لأدنى مستوياتها منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وتراجعت بنسبة 15 %، وبلغت حوالي 6.1 مليار ريال مقابل أكثر من 7 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي.

كما واصلت التداولات اليومية تراجعها هذا الأسبوع لأدنى مستوياتها منذ أكثر من أربعة أعوام، ولم تتجاوز قيمتها المليار ريال ( جلسة 30 أغسطس )، وبمعدل يومي بلغ نحو 1.2 مليار ريال خلال الاسبوع.

وشهد هذا الأسبوع ارتفاعاً لأغلبية الأسهم المدرجة، تقدمتها أسهم قطاع المصارف، تصدرها سهم "سامبا" المرتفع بأكثر من 8%، كأكبر نسبة ارتفاع أسبوعي منذ 11 شهراً، تلاه سهم "الفرنسي" بحوالي 5%، فسهم "ساب" بأكثر من 4%، كما صعد سهم مصرف "الراجحي" بنسبة تجاوزت الـ2%.

كما شهد الأسبوع صعود سهم "المملكة القابضة" بـ6% تقريباً فوق مستوى الـ8 ريالات، مسجلاً أكبر نسبة ارتفاع اسبوعي منذ أكثر من ستة اشهر، في حين تصدر ارتفاعات هذا الاسبوع سهم "العالمية للتامين" بنسبة تجاوزت الـ10%، كأكبر ارتفاع أسبوعي له منذ إدراجه في السوق السعودي.

وواصلت اسهم شركات التأمين تصدرها قائمة الأسهم الأكثر انخفاضاً هذا الاسبوع، تقدمها سهم "الصقر للتأمين" بـ 10%، مواصلاً هبوطه للأسبوع الحادي عشر على التوالي، ومسجلاً أدنى مستوى له منذ يناير2009، وبهذا يكون السهم قد فقد أكثر من 52% من قيمته في 11 أسبوعاً الماضية، يشار إلى أن السهم تصدر أيضاً تراجعات الأسبوعين الماضيين.

وتلاه سهما "الإتحاد التجاري" و"الأهلية للتأمين"، والمتراجعان بنحو 7% و 5% على التوالي، كما ضمت قائمة الاكثر انخفاضاً لهذا الاسبوع سهم "اسواق العثيم" المتراجع بأكثر من 3%، بعد هبوطه لخمسة جلسات متتالية.

وواصلت أسهم 8 شركات تسجيلها لأدنى مستوى إغلاق لها منذ إدراجها في السوق السعودي، كما يوضح الجدول التالي: