محصلة الأسبوع للسوق السعودي: أحجام التداولات الأسبوعية تسجل أدنى مستوى لها منذ أكثر من ثلاثة أعوام بنحو 7.2 مليار ريال.. و11 شركة تسجل أدنى مستوى إغلاق منذ الإدراج

26/08/2010 1
دي جي

سجل السوق السعودي خلال الأسبوع الحالي تراجعاً في أحجام التداولات بأكثر من 31 %، وبلغت نحو 7.2 مليار ريال مقابل أكثر من 10 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي، مسجلاً بذالك أدنى تداولات أسبوعية منذ أكثر من ثلاثة أعوام .

وواصلت التداولات اليومية تراجعها هذا الاسبوع لأدنى مستوياتها منذ أكثر من أربعة أعوام، وبلغت نحو 1.2 مليار ريال ( جلسة 23 أغسطس )، وبمتوسط يومي لم يتجاوز الـ 1.5 مليار ريال خلال الاسبوع.

واختتم المؤشر العام للسوق السعودي تداولاته لهذا الأسبوع متراجعا بـ 2% تقريباً، ليواصل تراجعه للأسبوع الثالث على التوالي مسجلا 6001 نقطة (- 120 نقطة) كأدنى اقفال أسبوعي منذ أكثر من شهرين.

وسجلت 11 شركة أدنى مستوى إغلاق لها منذ إدراجها في السوق السعودي، من بينها شركتي "مدينة المعرفة" و"أسمنت الجوف"، والمدرجتين حديثاً في السوق السعودي ( 9 و11 أغسطس على التوالي) كما أقفلت "زين" عند أدنى مستوى لها منذ الإدراج، يشار إلى أن الشركة أعلنت هذا الأسبوع اقرار مجلس إدارتها تخفيض رأسمال الشركة من 14 مليار إلى 7.33 مليار ريال، ومن ثم زيادته عن طريق طرح أسهم حقوق أولية بقيمة 4.38 مليار ريال، لإطفاء جزء أو كل خسائرها المتراكمة.

وتصدرت شركات التأمين قائمة الأسهم الأكثر انخفاضاً هذا الاسبوع، تقدمها سهم "الصقر للتأمين" بأكثر من 19%، مواصلاً هبوطه للأسبوع العاشرعلى التوالي، ومسجلاً أدنى مستوى له منذ فبراير 2009، وبهذا يكون السهم قد فقد أكثر من 50% من قيمته في العشرة اسابيع الماضية، يشار إلى أن السهم تصدر أيضاً تراجعات الأسبوع الماضي منخفضاً بأكثر من 15%.

وتلاه سهما "وقاية للتكافل" و"إتحاد الخليج"، حيث تراجع الأول بأكثر من 12%، والثاني بحوالي 9% ، كما واصلت أسهم كل من "الخليجية العامة" و"تكافل الراجحي" ،"سايكو" ،"سلامة"، "السعودية الهندية"، "أسيج" تراجعها للأسبوع الثالث على التوالي، وتراجع سهم شركة "البحر الأحمر" بنحو 7%، مواصلاً بذالك هبوطه للأسبوع الثالث على التوالي، ومسجلاً ادنى مستوى إغلاق له منذ إدراجه في السوق السعودي.

ولم يشهد هذا الأسبوع ارتفاعات كثيرة، ماعدى صعود 14 شركة، أغلبها بنسب طفيفة لم تتجاوز الـ 1%، وتصدرها سهم "الكابلات السعودية" مرتفعاً بأكثر من 5%، مسجلاً أكبر نسبة ارتفاع أسبوعي منذ سبتمبر 2009، وواصلت أسهم كل من "سافكو" و" المراعي" و"أسمنت الشرقية"، "العقارية" ارتفاعها للأسبوع الثالني على التوالي، في حين عاكس سهم "الاتحاد التجاري" اتجاه شركات نفس القطاع، وارتفع بحوالي 2%، مواصلاً صعوده للأسبوع الثاني على التوالي.