الهوية الجديدة تتطلب زيادة في الشفافية

08/08/2010 1
عبدالرحمن ال زومة

صدر اليوم إعلان من الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات المعروفة لدى المتعاملين بالسوق باسم ساسكو أو السيارات، يفيد بتحقيق الشركة لأرباح رأسمالية نقدية بقيمة 3.98 مليون ريال نحو 0.09 ريال للسهم جراء بيع أرض مملوكة للشركة.

وأوضحت الشركة أن الأرضية المباعة تبلغ مساحتها 15260 متر مربع تقع على طريق الخرج، مبينه أن المشتري شركة عقارية تقوم بتطوير مخطط صناعي مجاور،  وتقوم صفقة البيع على سداد الشركة العقارية مبلغ 5 ملايين ريال لساسكو بالإضافة إلى منحها أرض تبلغ مساحتها 10260 متر مربع مرخصة محطة وقود فئة (أ) دون تحديد مكان الأرض التي حصلت عليها الشركة.

من خلال الإعلان يتبين لنا أن صافي العملية هو بيع ساسكو لخمسة آلاف متر مربع بقيمة 1000 ريال للمتر والتي نتج عنها الربح الرأسمالي بقيمة 3.98 مليون ريال، فيما تم تبادل 10260 متر مربع بنفس القيمة.

قام مجلس الإدارة الجديد خلال العامين الماضيين بعمل دراسات وأبحاث لتطوير نشاط الشركة، وخرج علينا قبل شهرين تقريبا بالإعلان عن الهوية الجديدة للشركة والتي تطرقت لها من خلال مقال بعنوان ’’الهوية الجديدة لساسكو ... هل ينجح مجلس الإدارة في تغيير الصورة ؟‘‘. بدون شك فإن المجلس يبحث عن ثقة المستثمرين في شركته وهذه الثقة لن تتأتى إلا بوضوح الرؤية للمستثمرين وإلمامهم بكل ما يخص نشاط الشركة مع وجود النمو في الربحية. ولن يحصل ذلك إلا بوجود هامش كبير من الشفافية.

لفت انتباهي في إعلان الشركة اليوم أمرين مهمين أولهما هو الآلية التي تم على أساسها تبادل الأراضي وسعر التبادل، فالمعروف أن كل أرض تتحدد قيمتها بموقعها ودرجة أهميته، والأمر الأخر لم تذكر الشركة موقع الأرض الجديدة بالرغم من أنها ذكرت موقع الأرض التي باعتها!!!

أيضا من خلال الإطلاع على القوائم المالية للشركة لم أجد بيان عمليات الشركة من قطاعاتها الرئيسية (التجزئة والتشغيل – النقل – نادي السيارات – الاستثمار) وهذا يعد مخالفه لقواعد الإفصاح المحاسبية وأيضا يضع الكثير من الغموض حول أداء الشركة المستقبلي ويقلل من مصداقية الإدارة أمام مساهمي الشركة ومدى جديتها في تطوير الشركة.