الحسن شاكر: قراءة لنتائج النصف الأول 2010

04/08/2010 1
حجاج حسن

في أول إعلان لها في تداول تسجل شركة الحسن شاكر الوكيل الحصري لمنتجات شركة "إل جي" صافي ربح قدره 77.6 مليون ريال خلال الستة أشهر الأولى من عام 2010 مسجلة ارتفاعاً بنحو 16 % قياساً بنفس الفترة من العام الماضي 2009..

ويأتي ارتفاع أرباح الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام مقارنة بالفترة المقابلة على خلفية مبيعات مصنع "إل جي شاكر "وزيادة مبيعات المجموعة بصفة عامة بنحو 10 % وكذلك تحسنت هوامش الربح الإجمالي لشركات المجموعة..

ولأن شركة الحسن شاكر تعد من الشركات ذات الطبيعة الموسمية، نظراً لطبيعة نشاط الشركة الخاص بالمكيفات لجميع أنواعها، خاصة وأن المملكة تعد سوقاً جيداً لهذا النشاط على خلفية مناخها الحار مما يجعل فترتي الربع الثاني والثالث هما الأعلى في قيمة المبيعات ومن ثم هوامش الربح الإجمالية كما يوضح الجدول التالي..

وهكذا يظهر لنا جلياً الطبيعة الموسمية للشركة خلال الربعين الثاني والثالث حيث تحقق الشركة أعلى مبيعات وخاصة مبيعات منتج مكيفات الاسبليت الذي يساهم بأكثر من 55 % من قيمة المبيعات الإجمالية (حسب قوائم 2009).. وعن التطور السنوي لهوامش الربح الإجمالية للشركة والذي يتراوح ما بين 25 :30 % حيث تمكنت الشركة من زيادة قيمة مبيعاتها خلال الفترة من 2006 : 2009 بنحو 55 % كما يوضح الجدول التالي:

 وبعمل مقارنة بسيطة بين قطاع المكيفات في شركة الحسن شاكر ونفس القطاع في شركة الزامل كما يلي: