أحرجتهم أرقام ولكن ...

01/08/2010 16
عبدالرحمن ال زومة

في بيان مقتضب لها على موقع تداول أعلنت الشركة العقارية السعودية عن إبرامها لعقد تهيئة وإعداد مقر إداري بمبنى العقارية بلازا لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بتاريخ 15 يونيو 2010 بقيمة 49 مليون ريال سنويا لمدة ثلاث سنوات.

وأضافت الشركة أنه كما ورد في إيضاحات القوائم المالية الأولية لفترتي الثلاثة أشهر والستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2010 تستكمل أعمال تهيئة الموقع وتسليمه نهائيا لمدينة الطاقة الذرية وتحتسب الإيرادات بعد ثلاثة شهور من تاريخ توقع العقد.

إعلان الشركة جاء بعد الخبر الذي نشر على موقع أرقام يوم أمس والذي يفيد بأن العقارية وقعت عقد مع مدينة الطاقة بقيمة 49 مليون ريال وهو ما يعادل 29 % من إجمالي إيرادات الشركة لعام 2009 في تلميح بوجود مخالفة من الشركة وهو ما أكدته الشركة اليوم من خلال الإعلان على موقع تداول.

بالرغم من إحراج أرقام للشركة، إلا أن الشركة لم تقدم المزيد من التفاصيل حول الموضوع للمساهمين، فمثلا كان بإمكان الشركة أن تقدم تقديرا مبدئيا للعوائد المتوقعة من العقد؟ أيضا يفترض أن توضح الشركة حجم المساحة التي استأجرت من قبل مدينة الطاقة الذرية؟؟ كما لم يتطرق إعلان الشركة لأي تفسيرات حول مسألة تهيئة وإعداد المقر الإداري لمدينة الطاقة الذرية؟

بلغت تكاليف المشروع نحو 306 ملايين ريال ويتكون من 13 ألف متر مربع من المعارض و 57 ألف متر مربع من المكاتب التجارية، ومن المعلوم بأن الشركة تقوم بإهلاك المشروع على مدى 50 عاما (2 % سنويا) ما يعادل نحو 6 ملايين ريال سنويا كمصاريف استهلاك. وبحسب قوائم الشركة فإن تكاليف الشركة من نشاط التأجير تعادل تقريبا 40 % أو أقل من إيرادات النشاط.

تتمثل إيرادات الشركة بشكل أساسي من إيرادات عمليات تأجير المباني التجارية والسكنية المملوكة للشركة وخدمات الصيانة المقدمة للمستأجرين، وفي بعض الأحيان تقوم الشركة ببيع الأراضي لتحقق لها عوائد إضافية تدرج ضمن إيرادات الشركة من النشاط الرئيسي.