صدق .. شر البلية ما يضحك!!!!

18/07/2010 3
ياسر العبدالله

هذه المقوله افضل ما يمكن أن يقال عن إعلان شركة صدق لنتائجها المالية، والسبب يعود إلى تبرير الشركة ارتفاع أرباحها عن الربع الثاني بالقول ’’أن زيادة أرباح الشركة خلال الربع الثاني تعود إلى بيع استثمارها في ينساب، بالإضافة إلى زيادة المبيعات‘‘ وهنا نضع أكثر من علامة تعجب على هذا التبرير الغير معقول والذي يعتبر استخفاف بعقول المستثمرين.

شركة صدق ينطبق عليها المثل القائل حشفا وسوء كيله؟!! فهي جمعت بين سوء الإدارة طيلة السنوات الماضية من خلال الخسائر المستمرة إضافة إلى إعلانها الذي لايعبر عن واقع الأمر. فالمعروف لدى الجميع أن ارباح بيع اسهم الشركة في ينساب تبلغ 101.5 مليون ريال أما الأرباح المعلن عنها للربع الثاني تبلغ 101.1 مليون. وهذا يعني أن الشركة حققت خسائر بقيمة 400 ألف ريال في الربع الثاني، فأين تأثير زيادة المبيعات؟؟

شركة صدق يصح أن يقال لها أن تسمع بالمعدي خير من أن تراه!! حيث يبدو لي أن مسلسل خيبة الأمل لملاك الشركة لا ينتهي ابتداءا من فشل الشركة في الحصول على موافقة الهيئة لزيادة راسمالها عام 2008 بهدف الاستحواذ على شركة ايتاب الدولية. إضافة إلى المشاكل التي تعانيها الشركة من مصنع خزفية ومحاولة إعادة هيكلته وفشلها في الحصول على شريك لادارة المصنع والتعثر في سداد قرض صندوق التنمية الصناعي. وايضا المشاكل التي واجهتها الشركة بشأن شراء حصة شريكها في شركة سليب هاي! ولاننسى التراجيديا التي اثارتها الشركة مع جمعية البر بجدة بشان مبلغ الثمانية ملايين ريال, هل هو قرض حسن أم استثمار للجمعية باسم الشركة؟

ولايخفى على أحد ان الشركة منذ إدارجها بالسوق في بداية التسعينيات من القرن الماضي وحتى الآن كان ديدنها تحقيق الخسائر باستثناء سنوات قليله أخرها كان تحقيقها لارباح في عام 2007 بسبب بيع إحدى شركاتها التابعه، إضافة إلى الارباح التي جنتها من إعادة هيكلة شركة ابن رشد.

يبقى الأمل لنعيش عليه ونمني النفس بغد افضل للشركة وأن يتم حل جميع مشاكلها وتبدأ بأولى خطواتها نحو السير في طريق الربحية، ولن يتأتى ذلك إلا بوجود إراده قوية من الشركة ممثله بمجلس الإدارة لتحقيق طموحات المساهمين، وتوضيح الأحداث المهمة التي تجري في الشركة بكل شفافية ووضوح وبدون شمعات تبرير حتى يتم كسب ثقة المستثمرين.

ولاننسى أن نضع بعض اللوم على شركة تداول حيث من المفترض أن تقوم تداول بمراجعة البيانات التي تنشرها الشركة المعلنه وان تكون مستوفيه لجميع شروط الهيئة ولايوجد بها تظليل للمستثمر.