قرأءة اولية لنتائج بنك الجزيرة

10/07/2010 9
محمد بن عجاج

أعلن بنك الجزيرة نتائجه للربع الثاني من العام الجاري والتي اظهرت تراجعا في ربحية البنك بأكثر من 80 % مقارنة بالفترة المماثله من العام السابق، ولاشك أن هذا التراجع في الأرباح يعود لسببين رئيسين من وجهة نظري أولهما ارتفاع المخصصات المكونه لمواجهة خسائر الائتمان والأخر انخفاض عوائد البنك من عمليات الوساطة بالسوق، حيث يلاحظ انخفاض احجام التداول خلال الربع الثاني مقارنة بالفترات السابقة.

من خلال إعلان الشركة يتضح لنا أن بند دخل العمليات للربع الثاني من العام 2010 انخفض بمقدار 15 % مقارنة بالربع المماثل من 2009 والبالغ 349 مليون ريال، ويتضمن بند دخل العمليات = صافي العمولات الخاصة + خدمات بنكية + تحويل عملات + دخل المتاجرة + ارباح مكاسب استثمارات +أخرى. وكما هو معلن في نتائج الشركة فإن صافي العمولات الخاصة يبلغ 188 مليون ريال ما يعني أن بقية مصادر الدخل الأخرى بلغت 109 ملايين ريال (- 33%) مقارنة بـ 163 مليون ريال في الربع الثاني 2009.

ويعتبر بند الخدمات البنكية أكبر مصادر الدخل للبنك بعد بند صافي العمولات الخاصة حيث يشكل نحو 40 % من إجمالي دخل العمليات،والذي يأتي معظمة عن طريق عوائد البنك من عمليات الوساطة في سوق الأسهم.

وفي الجانب الأخر فإنه يتوقع قيام البنك مضاعفة مخصصاته مقارنة بالربع الثاني 2009 البالغ نحو 40 مليون، ويمكن استخلاص قيمة المخصصات من خلال تقدير حجم مصاريف العمليات للبنك والتي يبلغ متوسطها للربع الواحد ما بين 190 و 200 مليون ريال وخصمها من دخل العمليات، وبذلك يمكن تقدير حجم مخصصات الربع الثاني بنحو 85 مليون ريال. وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي القروض التي كونها البنك بنهاية 2009 بلغت 790 مليون مقارنة بقروض متعثرة تجاوزت 1200 مليون وهو ما يعني أن البنك سوف يستمر في تكوين المخصصات الكبيرة خلال الفترة القادمة.

ويلاحظ من الجدول أعلاه ارتفاع صافي دخل العمولات إلى 188 مليون ريال وهو أعلى رقم يسجله البنك منذ فترة ليست بالقصيرة، إلا أن هوامش الفائده للبنك لا تزال أقل مما كانت عليه خلال العام الماضي كما يوضحه الجدول التالي على الرغم من انخفاض متوسط حجم الموجودات للبنك مقارنة بالربع السابق.

ويلاحظ أن البنك بدأ خلال العام الحالي بالتوسع في الإقراض، على الرغم من انخفاض حجم الموجودات للربع الثاني على التوالي، حيث يلاحظ نسبة ارتفاع محفظة الإقراض مقارنة بقيمة الودائع التي حصل عليها البنك.