ماهي المؤشرات التي يجب أن تنظر لها في نتائج الربع الثاني للشركات السعودية ؟؟ (4)

05/07/2010 9
د. أحمد المزروعي

غطينا في المقالات الثلاث السابقة أهم المؤشرات التي يمكن النظر إليها في نتائج الشركات للربع الثاني، ففي المقال الأول تم المرور على قطاعات مثل البنوك والبتروكيماويات،أما المقال الثاني فكان مخصصا لقطاعي الإتصالات والزراعة والصناعات الغذائية،وفي المقال الثالث تم النظر بشكل مقتضب لكل من قطاعي التأمين و الاستثمار الصناعي وفي هذا المقال الرابع سنتعرض لقطاع التشييد والبناء.

قطاع التشييد والبناء:

من أطرف الأشياء عندما تسمع محللا يتحدث عن هذا القطاع ككتلة واحدة بالرغم من التفاوت الكبير جدا في نماذج عمل الشركات التي تعمل في هذا القطاع والفوارق الكبيرة في أسواقها مما يجعل هذا القطاع واحدا من أكثر القطاعات في عدم التجانس بين شركات القطاع ولذلك يصبح الحديث عنه ككتلة واحدة أمرا يثير الاستغراب..

فهناك شركات في هذا القطاع تعتمد بشكل كبير على عقود الإنشاءات في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات مثل "المعجل" و "الأنابيب السعودية" و "أنابيب" و "البحر الاحمر"، و شركات تعتمد جزئيا على قطاعات النفط والغاز ولكنها تخدم قطاعات أخرى متعددة مثل "الزامل" و "اميانتيت"، وهناك شركات تعتمد على قطاع البناء أما كليا أو جزئيا مثل "الجبس" و "الخزف" و "الزامل" وشركات تعتمد على قطاع الكهرباء مثل "الكابلات" و "مسك" وشركات تعتمد على قطاع الصرف الصحي مثل "الفخارية" و"اميانتيت"... لذلك يجب أن نفرق بين هذه الشركات من حيث الأسواق التي تعمل بها فالأمور لم تعد كما كانت خلال الفترة 2003 – 2008 حينما كانت جميع هذه القطاعات مزدهرة، فمما لاشك فيه أن مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات تراجعت خلال الـ 18 شهرا الماضية إما لاكتمال مشاريع كبرى سواءا تلك المشاريع التي كانت تنفذها أرامكو أو مشاريع البتروكيماويات الكبرى مثل "شرق" و "بترو رابغ" و "ينساب" و "SEPC" و "الواحة" و توسعة سبكيم و توسعة كيمانول وغيرها...

أيضا لا يجب إغفال عوامل المنافسة سواءا الداخلية أو الخارجية فهناك طاقات انتاجية كبيرة في صناعة الكابلات ومنافسة خارجية ومنذ بدء الازمة المالية العالمية تراجعت هوامش الربح في هذا القطاع ، كما إن المنافسة المحلية في قطاع الجبس مثلا تغيرت عما كان الحال عليه قبل عدة سنوات عندما كانت شركة "الجبس الأهلية" هي الشركة الوحيدة المحتكرة للسوق..

حتى التوزيع الجغرافي لمبيعات هذه الشركات مختلف فشركات مثل "الزامل" و "البحر الأحمر" و "اميانتيت" و "مسك" تحصل على جزء هام من ايراداتها من خارج السوق السعودي إما عبر التصدير أو عبر امتلاكها فروعا وشركات تابعة خارج السعودية...

وبطبيعة الحال قد تلاحظون أني لم اشر إلى شركة "صدق" التي تنتمي لهذا القطاع أيضا لأنها قصة أخرى بحد ذاتها..

إذا نحن في الحقيقة امام طيف واسع من الظروف الخاصة التي تحيط بكل شركة من شركات هذا القطاع، وساحاول أن أسرد باختصار هم المؤشرات في الجدول التالي: