الهدوء ما زال يخيم على القطاع المصرفي الأمريكي

20/06/2010 0
د.محمد إبراهيم السقا

شهد هذا الأسبوع إفلاس بنك أمريكي واحد هو بنك Nevada Security Bank, Reno, Nevada، وهو البنك الثالث في نيفادا الذي يفلس منذ بداية العام، وكان آخر بنك أفلس في الولاية هو بنك Sun West Bank, Las Vegas الذي أعلن عن إفلاسه في 28 مايو الماضي.

ويعد Nevada Security Bank من البنوك الصغيرة، حيث بلغت مودعاته في 31 مارس الماضي 480.3 مليون دولارا، والمودعات فيه 479.8 مليون دولارا. سوف يترتب على إفلاس هذا البنك تحمل الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع 80.9 مليون دولارا. بهذا الشكل يصل إجمالي البنوك الأمريكية التي أفلست منذ بداية العام 83 بنكا.

تجدر الإشارة إلى أن هذا هو الأسبوع الثاني على التوالي الذي تقتصر فيه أعداد البنوك التي يتم إعلان إفلاسها على بنك واحد، مما يعكس الهدوء النسبي لحركة الإفلاس، مقارنة بالأوضاع التي كانت سائدة سابقا. ولكن هل هذا يعني أن عمليات الإفلاس في طريقها إلى التراجع؟

المؤشرات المتاحة بين أيدينا تشير إلى أن الهدوء الحالي هو ربما ما يسبق العاصفة، حيث تشير آخر التقديرات هذا الأسبوع إلى ان قائمة البنوك الأمريكية المضطربة ماليا قد شهدت تغيرات كثيرة حيث ارتفعت قائمة تلك البنوك إلى 781 بنكا، بأصول تبلغ 404 مليار دولار، مقارنة بقائمة الأسبوع الماضي التي بلغ عدد البنوك المدرجة فيها 760 بنكا بإجمالي أصول 385.2 مليار دولارا. فقد تم إضافة 22 بنكا إلى القائمة بأصول تبلغ 19.6 مليار دولارا، وتم رفع البنك الذي أفلس هذا الأسبوع.

أهم البنوك التي تم إضافتها إلى القائمة هي Pacific Capital Bank، بأصول تبلغ 7.4 مليار دولار، وبنك Bank Midwest بأصول تبلغ 4.3 مليار دولارا، وبنك Bank of Hampton Roads بأصول تبلغ 2.7 مليار دولارا وبنك Seaside National Bank & Trust بأصول تبلغ 808 مليون دولارا،ومن الواضح أن قائمة البنوك المعرضة للافلاس تتزايد على نحو مثير للقلق.

المصدر: راجع،  و راجع