طراحة للنوم بـ 44 ألف دولار !!

19/06/2010 5
ناصر اّل مبارك

إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم ربما يكون أحد الحلول لذلك هو شراء "طراحة للنوم" بقيمة 44 ألف دولار وهو منتج جديد من شركة "كلوفت" الأمريكية... نعم السعر هو 44 ألف دولار لمرتبة النوم فقط وليس للسرير بكامله..

وعلى حسب تقرير نشرته "وول ستريت جورنال" يبرر "إيرل كلوفت" الرئيس التنفيذي لشركة كلوفت هذا السعر بقوله " إن طراحة النوم هي أهم عنصر في المنزل فكل شخص يقضي اكثر وقت طوال اليوم على الطراحة"... وهو محق في ذلك فإن الوقت الذي نقضيه على الطراحة أكثر من الوقت الذي نقضيه على أي أثاث منزلي آخر !!

ويقول "إيرل كلوفت" أن انتاج طراحة واحدة يدويا يتطلب 10 صناع مهرة متخصصين يعملون بشكل متواصل لمدة ثلاثة أيام لإنتاجها ، وتتكون الطراحة من 10 طبقات و حوالي 5 كيلو جرام من "الكشمير" و "الحرير" و "الصوف النيوزلندي الفاخر" ويبلغ سمكها حوالي 14.5 إنشا أي ما يقارب 37 سنتيمترا.. الصورة في الاسفل توضح مكونات الطبقات العشرة...

والسؤال الذي قد يتبادر إلى أذهانكم هو هل فعلا يوجد من يشتري طراحة النوم بهذه الاسعار ؟؟؟ .. والإجابة أن شركة "كلوفت" قد باعت 100 مرتبة نوم حتى الان منذ طرح المنتج في عام 2008 وخلال عام 2009 بلغت مبيعات هذا النوع حوالي 1.6 مليون دولار وهو ما يشكل حوالي 5 % من اجمالي مبيعات الشركة..

طبعا شركة "كلوفت" ليست الوحيدة في هذا المجال فهناك شركة "Sealy" التي يتم تداول أسهمها في بورصة نيويورك تحت الرمز (ZZ) حيث تنتج مراتب النوم الفاخرة ولكن بأسعار معقولة نسبيا مقارنة بمنتجات "كلوفت" فالشركة طرحت أحدث منتجاتها الشهر الماضي بسعر 4999 دولار (أكثر من 17 ألف ريال)..

ولكن هل فعلا أن مثل مراتب النوم هذه تحسن النوم أم أنها مجرد منتجات فاخرة لا فرق بينها وبين المنتجات العادية الأرخص ثمنا؟؟... على حسب تقرير الوول ستريت جورنال وبناءا على دراسة مفصلة أجرتها جامعة أوكلاهوما وجد الباحثون أن تغيير مرتبة النوم إلى مرتبة مناسبة سواء كانت رخيصة أو غالية لا يفرق كثيرا بالنسبة للأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من مشاكل في النوم، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل فإن التغيير يحدث تحسنا كبيرا...