الدين العام الأمريكي يتخطى عتبة الـ 13 تريليون

03/06/2010 10
د.محمد إبراهيم السقا

تخطى الدين العام الأمريكي عتبة الـ 13 تريليون دولارا ليصبح(حتى كتابة هذه السطور) 13.056 تريليون دولارا. عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 308.5 مليون نسمة، مما يعني أن نصيب الفرد الأمريكي من الدين العام حوالي 42.3 ألف دولارا أمريكيا. حاليا يزيد الدين العام الأمريكي بحوالي 4.1 مليار دولارا كل 24 ساعة. من بين هذا الدين تمتلك الدول الأخرى (بصفة خاصة الصين واليابان) حوالي 4 تريليون دولارا.

يعمل على تغذية هذا الدين ثلاث قوى هذه القوى مرتبة تصاعديا كالاتي" الأولى هي عجز الميزان التجاري الأمريكي والذي يبلغ حاليا 222 مليار دولارا، والثانية هي عجز الميزانية العامة للولايات المتحدة والذي يبلغ حاليا 1.4 تريليون دولارا، والقوة الثالثة هي مدفوعات خدمة الدين العام (الفائدة)، والتي تبلغ حاليا 1.9 تريليون دولارا.

من الناحية الاقتصادية حجم الدين من الناحية المطلقة ليس الأهم، وإنما الأهم من ذلك هو نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي. فإذا كان معدل نمو الدين العام اكبر من معدل نمو الناتج فإن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي تتزايد، مثلما هو الحال حاليا، أما إذا كانت نسبة النمو في الدين العام اقل من نسبة نمو الناتج المحلي، فإن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي تتراجع، ومن ثم تتراجع مدفوعات الفائدة كنسبة من الناتج.

من المتوقع أن تستمر نسبة الدين العام الأمريكي إلى الناتج في التزايد، حتى عام 2013، ووفقا لتلك التوقعات ستأخذ نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الأمريكي في التراجع بعد ذلك.