شركة الخليج الدولية ( 2 ) : قطاع حفر الآبار

03/06/2010 0
عبدربه زيدان

تم التحدث في الجزء الأول على هذا الرابط عن شركة الخليج الدولية للخدمات، وكما هو معروف تزاول الشركة أعمالها عن طريق ثلاث شركات ( حفر الآبار – التأمين – الهليوكبتر ) ومن خلال هذا الجزء سيتم تسليط الضوء بشكل مفصل على أهم تلك الشركات بالنسبة للشركة الأم شركة الخليج العالمية للحفر وذلك رغم تملكها نحو 70 % منها فقط على خلاف الشركات الأخرى المملوك للشركة بنسبة 100 %، حيث تشكل أرباحها أكثر من 50 % من إجمالي أرباح الشركة، وما يقارب 44 % من إجمالي المبيعات.

والمقصود بحفر الآبار هنا حفر الآبار البحرية والتنقيب عن النفط والغاز، حيث تقوم الشركة والتي تم تأسيسها خلال عام 2004 من خلال تملكها 5 حفارات بحرية و 4 حفارات برية بالتنقيب عن النفط والغاز، وتتعامل بشكل رئيس مع شركة قطر للبترول المالك للشركة الأم بنسبة 30 %، وتنتشر حفاراتها البرية في السوق القطري بشكل كامل، أما الحفارات البحرية فتستحوذ على ما يقارب 28 % من السوق القطري. أما عن مشاريعها فإن جميع نشاطات قطر للبترول ومشروعاتها العالمية تقوم من خلالها وكانت الشركة قامت خلال عام 2008 بتوقيع عدة عقود منها يستمر حتى مطلع عام 2011..

وعلى هذا الأساس تعتمد الشركة بشكل رئيس على عقود تشغيل الحفارات وينشط نشاطها مع ارتفاع أسعار النفط وزيادة المشاريع..وحسب نشرة الإصدار فمازالت هناك عقود جارية للمنصات البرية تنتهي منتصف عام 2011 قابلة للتجديد.. في حين ذكر المدير التنفيذي للشركة أن هناك  منصتان بحرية تم تمديد عقودها حتى عام 2010، ومازالت عقود المنصات البحرية الأخرى جارية حتى الآن ولم يذكر تفاصيل أخرى عنها.. مع العلم أن آخر عقد تم الإعلان عنه أواخر عام 2008 لمنصة بحرية لمدة عامين..

و قد تكون العوامل المساعدة على تباطؤ نمو الأرباح تراجع أعمال الحفر مع مشارفة بعض المشاريع على الانتهاء .. و المنافسة الكبيرة من الشركات الموجودة في قطر والتي تعتمد على مواردها المالية الكبيرة مثل شركة ( اينسكو، ونوبل، وترانس .. )، إلا أن الشركة تتميز عن غيرها بعلاقتها مع شركة قطر للبترول..

ولم تقم الشركة بالإعلان عن نتائج شركة الخليج العالمية للحفر المحدودة خلال الربع الأول من عام 2010 ، إلا أنه من المتوقع أنها حققت إيرادات حول 200 مليون ريال للثلاثة أشهر من عام 2010، والتالي يوضح تطور أرباح وإيرادات الشركة خلال خمس سنوات سابقة: