بورصة قطر: شركة الخليج الدولية .. ( 1)

01/06/2010 0
عبدربه زيدان

تعرضت في تقرير سابق على هذا الرابط لأكثر الشركات استحواذا من قبل المستثمرين غير القطريين وجاءت المحصلة تصدر سهم الميرة تلك القائمة ومن ثم الخليج الدولية والمواشي القطرية، وجاء تصدر الميرة والمواشي تلك القائمة لعدة اعتبارات منها انتظار الشركتين الدمج خلال الفترة القادمة، وتمتعهما بمركز مالي جيد، إضافة إلى أن شركة الميرة تدر عوائد مجزية بنهاية كل عام، أيضا فالشركتين تحظيان بدعم حكومي، وتلك العوامل المجتمعة ستنعكس بشكل ايجابي على أداء الكيان المنتظر عن دمج  الشركتين.

ومن خلال هذا التقرير سأسلط الضوء بشكل أوسع على شركة الخليج الدولية للخدمات والتي جاءت كثاني الشركات استحواذا من قبل المستثمرين غير القطريين..

في البداية تعتبر شركة الخليج الدولية للخدمات حديثة التأسيس حيث تم تأسيسها خلال عام 2008 ومن ثم أدرجت في بورصة قطر خلال نفس العام، وتعمل كشركة قابضة تمتلك حصصا في ثلاث شركات تعمل في عدة مجالات التأمين (الكوت للتأمين)، والنقل بواسطة الهيلوكبتر (هيلوكبتر الخليج) وحفر الآبار النفطية (الخليج العالمية للحفر)... تستحوذ عليهم الشركة بشكل كامل عدا الخليج العالمية للحفر بنسبة 70 %..

ويعتبر أكبر مالك للشركة قطر للبترول " المملوكة للدولة " وشركاتها التابعة بنسبة قدرها 30 %، ويتمحور نشاط الشركة في مسئوليتها عن جميع مراحل النفط والغاز في قطر والخارج.. وخدمات أخرى تتعلق بها... وبما أن شركة قطر للبترول والتي تعد من كبرى الشركات في قطر تملك تلك النسبة وتملكها السهم الممتاز فإن جميع متطلباتها والخاصة بالحفر والتأمين والهليوكبتر يتم الاعتماد عليها على شركة الخليج الدولية .. حيث تعتبر قطر للبترول وكأنها الشركة الأم لتلك الشركات التابعة..

وبما أن الشركة تمارس نشاطها في ثلاث شركات ( حفر الآبار – التأمين – الهليوكبتر ) سيتم تقسيم هذا التقرير إلى عدة أجزاء بحيث يتم التسليط بشكل واسع ومفصل على البيانات المالية للشركات ومن ثم توسعاتها.. الخ.