التقرير الاسبوعي لسوق الأسهم السعودي

29/05/2010 0
ماهر القرا

اغلق مؤشر سوق الاسهم السعودي في نهاية تعاملاته خلال الاسبوع بانخفاض كبير بمقدار 538 نقطة ليغلق عند 5,862 نقطة مقارنه باغلاقه للاسبوع السابق عند 6,401 نقطة وبنسبة انخفاض بلغت 8,42 % ريال خلال الاسبوع . واثر ذلك الانخفاض على اسهم الشركات المدرجة في السوق السعودي حيث سجلت غالبية الاسهم انخفاضا مقارنة بآخر اغلاق للاسبوع السابق حيث اغلقت 134 شركة على انخفاض ، فيما سجلت 5 شركات فقط على ارتفاع من اصل 139 شركة تم تداولها خلال هذا الاسبوع . وبلغت قيمة التداولات خلال الاسبوع 22.31 مليار ريال مقارنة بـ 20.45 مليار للاسبوع السابق .

وكان السبب الرئيسي وراء ذلك الانخفاض هو حالة عدم الاستقرار في الاسواق المالية العالمية نتيجة الازمة الاوروبية وتراجع اسواقها وسط مزيد من المخاوف من ان اجراءات التقشف لمحاربة ازمة ديون اروروبا قد تضر بالنمو .

اضافة الى ذلك وجود حالة من القلق من امتداد ازمة اليونان الى دول اخرى حيث ان هناك تحديات كبيرة تواجه الاقتصاد الاسباني مابين اختلال سوق العمل وانكماش فقاعة الممتلكات وعجز كبير في الميزانية وديون خارجية ثقيلة .

وبالرغم من ذلك فما زالت النظرة ايجابية للاقتصاد العالمي بشكل عام حيث ان معظم الاقتصادات شهدت نموا ايجابيا في نهاية 2009 م ومطلع 2010 م وان افاق النمو في الدول النامية يعتبر مشجعا , وقد توقع تقرير صادر من الامم المتحدة ان يشهد الاقتصاد العالمي ارتفاعا بنسبة 3 % في العام الحالي و 3.2 % العام القادم وذلك بالرغم من استمرار ضعف وتيرة الانتعاش . الا ان النمو في منطقة اليورو سيكون بطيئا ولن يتعدى 0.9 % .

وعلى ضوء ذلك فإننا نتوقع ان الازمة المالية الاوروبية لن يكون لها سوى اثر بسيط على الانتعاش العالمي ، خصوصا مع قيام الاتحاد الاوربي والحكومات بتبني سياسات تساعد في مواجهة تلك الازمة . وبناءا عليه نتوقع ان تتحسن الاسواق العالمية في النصف الثاني من العام الجاري وخصوصا سوق الاسهم السعودي ، حيث انه كان شديد التأثر في مواكبة الهبوط تأثرا بالاسواق العالمية .

اما عن تحركات مؤشر سوق الاسهم السعودي الحالية فهو مازال في حالة عدم اسقرار ، وبالرغم من الهبوط الكبير الذي طال الكثير من الاسهم وعلى رأسها اسهم قطاع البتروكيماويات حتى اصبح سعر بعض شركاتها جاذبا للشراء الا ان المضاربة مازالت هي سيدة الموقف في الوقت الحالي ، والاموال الاستثمارية تنتظر استقرار الاسواق العالمية عموما و ومؤشر سوق الاسهم السعودي خصوصا وذلك يتضح من تحركه لعدة ايام في مدى محدد بعيدا عن التذبذبات القوية سواءا بالارتفاع او الانخفاض والقفزات السعرية وذلك حتى تبدأ عمليات التجميع استعدادا للارتفاع الطبيعي المتدرج .

اما عن تحركات مؤشر سوق الاسهم السعودي فنيا ، فنرى ان اهم المقاومات التي ستواجه المؤشر في تداولات الاسبوع القادم هي 5,930 نقطة تليها النقطة 6100 والتي كانت تمثل خط دعم قوي تم كسره بسهولة في هبوط قوي ليصبح الان خط مقاومة . وفي المقابل فان خطوط الدعم هي 5,730 نقطة تليها 5,530 نقطة .

ومن المهم القاء نظرة على سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك حيث انه من الاكثر الاسهم تأثيرا على حركة المؤشر العام ، وعند قراءة الرسم للسهم نجد ان خط 85 ريال كانت تمثل خط دعم قوي وتم كسرها حينما اغلق السهم على النسبة القصوى الدنيا ، وهي الان اصبحت منطقة مقاومة . اما عن خط الدعم الحالي فهو 78 ريال يليه خط الدعم المهم عند 72 ـ 73 ريال .