الاتحاد العقاريه: أنخفاض خسائر تقييم العقارات وتحقيق ارباح من بيع عقار يساعد بتحقيق الشركة ارباح بعد خسائر لثلاثة ارباع متتاليه..

13/05/2010 2
طلال الصياح

بعد خسائر لثلاثة ارباع على التوالي وبقيمة 528 مليون درهم عادت شركة الاتحاد العقاريه إلى الربحيه خلال الربع الأول من عام 2010حيث حققت ارباح قدرها 50 مليون درهم مقارنة 30 مليون درهم خلال نفس الفتره من عام 2009، ومقارنة بخسائر صافيه بلغت 148 مليون درهم خلال الربع السابق..

أبرز الملاحظات على نتائج الربع الأول 2010: • حققت الشركه ارباحاً قدرها 13.2 مليون درهم من بيعها عقار بمبلغ صافي قدره 123.2 مليون درهم ،مقابل ارباح قدرها 3 مليون درهم خلال الربع المماثل من العام السابق وخلال عام 2009 كاملاً.

• تتبع الشركه نموذج القيمه العادله حيث يتم تقييم العقارات الاستثماريه بالقيمه العادله استناداً على تقييم السوق المفتوح المنفذ من قبل شركة تقييم مسجله مستقله، وحققت خسائر جراء هذا التقييم بقيمة 70 مليون درهم مقارنة بـ148 مليون درهم خلال الربع السابق، وكان السبب الرائيسي بإنخفاض ارباح الشركه وتحقيقها خسائر بأخر ثلاثة ارباع من عام 2009.

• لم تقم الشركه بتجنيب اية مخصصات خلال الربع الأول علماً بأنها جنبت مبلغ وقدره 250 مليون درهم خلال الربع الرابع 2009 كمخصص للأنشطه المتعلقه بالمقاولات.

القطاعات التشغيليه للشركه: تعتمد الشركه في نشاطها على ثلاثة اقسام رئيسية وهي (قطاع المقاولات والإنشاءات و قطاع ادارة الممتلكات والمبيعات العقاريه و قطاع الشقق الفندقيه و الأنشطه الأخرى).

نلاحظ من خلال القائمه السابقه بأن إجمالي الدخل لجميع انشطة الشركة انخفض خلال الربع الاول من العام الحالي عند مقارنته بالربع السابق، اما عند مقارنته بالربع المماثل من العام السابق  نجد أن الدخل الإجمالي ارتفاع بنسبة 72 %، و كان قطاع "ادارة الممتلكات و المبيعات العقاريه" هو القطاع الرئيسي االداعم لإرتفاع  الدخل الإجمالي إلى هذا المستوى،  حيث ساهم بأكثر من النصف بنسبة وقدرها 66 % من الدخل الإجمالي للشركه لإرتفاع الدخل الإجمالي للقطاع   بنسبة 240 %.

من خلال القائمه السابقه نلاحظ هوامش الدخل الإجمالي لقطاع " المقاولات والإنشاءات" و قطاع " الشقق الفندقيه والأخرى " ارتفعت مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، بينما انخفض هامش الدخل الاجمالي لقطاع ادارة الممتلكات و المبيعات العقارية، وبنسبة كبيره من 78 % خلال الربع الأول 2009 إلى 26 % خلال الربع الأول 2010 و قد يكون ذلك بسبب انخفاض اسعار العقارات خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.