إحصاءات حول أرباح الشركات في السوق السعودي – الشركات الأكثر نموا والأكثر تراجعا خلال الربع الأول من عام 2010

27/04/2010 1
عبدربه زيدان

يتعرض هذا التقرير إلى أكثر الشركات ارتفاعا وأكثرها تراجعا من حيث الأرباح الصافية خلال الربع الأول من عام 2010 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2009، إضافة إلى إحصائية موجزة للشركات التي استطاعت تحويل خسائرها إلى أرباح و التي نجحت بتقليص خسائرها مقارنة بالفترة السابقة.

وحسب الإحصائيات تصدرت شركة ” سدافكو ” قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا في الارباح  وذلك نتيجة تضمن نتائج الفترة أرباحا رأسمالية بقيمة 110 مليون ريال من بيع شركة تابعة، وحل ثانياً شركة جازان للتنمية ببلوغ أرباحها 3 مليون ريال مرتفعه بمقدار 2900 % عن العام السابق مع ارتفاع المبيعات وتحسن هوامش الربح مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

أما قائمة الشركات التي تحولت خسائرها إلى أرباح فشملت شركات البتروكيماويات بسبب الإنتاج التجاري لبعض الشركات خلال الفترة الحالية، وتحسن أسعار البتروكيماويات مقارنة بالفترة المماثلة، وتصدرت القائمة شركة ينساب مع بدء العمليات التجارية خلال الفترة الحالية.

ويوضح الجدول التالي بيان تفصلي للشركات الأكثر نموا في الأرباح ، والشركات التي حولت خسائرها لأرباح، والشركات التي استطاعت تقليص خسائرها.

في المقابل جاءت الشركات الأكثر تراجعا بعامل شبة مشترك وهو تكوين مخصصات خلال الربع الحالي بشكل أكبر عن العام السابق، والبعض الآخر بسبب تراجع هوامش الربح أو غياب عوائد رأسمالية.

وتصدرت شركة الكابلات قائمة الأكثر تراجعا في الأرباح بواقع 98 % وذلك مع تراجع المبيعات وانخفاض هوامش الربح مع زيادة تكلفة المبيعات مقارنة بالفترة المماثلة وجاء ثانيا بنك السعودي للاستثمار مع زيادة المخصصات. ويوضح الجدول التالي بيان تفصلي للشركات الأكثر تراجعا في الأرباح ، والشركات التي تحولت أرباحها إلى خسائر والتي تصدرها شركة مبرد مع تسجيل خسائر بقيمة 9.3 مليون ريال ناتجة عن خسائر استثمار، والشركات التي ارتفعت خسائرها .