العالم بانتظار طرح الـ IPAD هذا اليوم في الأسواق الأمريكية و مستثمروا "آبل" يعيشون عصرهم الذهبي

03/04/2010 4
ناصر اّل مبارك

ينتظر المستهلكون بفارغ الصبر طرح أحدث منتج الكتروني، وهو الـ IPAD ، اليوم السبت وذلك في الأسواق الأمريكية ويبدو أن محلات البيع ستشهد طوابير لشراء المنتج عبر Apple Stores و BEST Buy ...

سيطرح المنتج بثلاثة موديلات يتراوح سعر الواحد منها بين 499 دولار و 599 دولار اي تقريبا حوالي 2000 ريال سعودي وهو مايعادل سعر تلفون نقال متطور نسبيا..

وتعتقد شركة Apple التي طورت من قبل منتجات مختلفة عما يطرحه السوق من ضمنها الـ IPOD والـ IPHONE ، أن الـ IPAD سوف يملأ فجوة موجودة مابين هواتف النقال الذكية مثل الـ "آيفون" والكمبيوترات المحمولة..

سجل سهم شركة "أبل" صعودا كبيرا على خلفية النجاج الكبير الذي حققته المنتجات المختلفة التي طرحتها الشركة خلال السنوات الماضية ففي مثل هذا الوقت قبل 8 سنوات (مارس 2002) كان سعر السهم 7 دولارات فقط، والان يبلغ سعر السهم أكثر من 230 دولار، أي أن من استثمر في الشركة قبل 8 سنوات قد حقق أكثر من 30 ضعفا أرباحا... وقبل عام من الان كان سعر السهم بـ 90 دولار فقط أي أنه ارتفع بأكثر من 100 % وطبعا فإن الارتفاع الأخير كان مدفوعا بنجاح الآيفون وتحسبا لطرح الـ IPAD ....

لأول مرة في التاريخ تبلغ القيمة السوقية لشركة تنتج منتجات الكترونية أكثر من 200 مليار دولار حيث أنه وعلى حسب الاسعار الحالية تبلغ القيمة السوقية للشركة 214 مليار دولار أي اقل قليلا من ميكرو سوفت :

وحتى نتخيل الأسعار التي وصلت اليها أسهم "آبل" يمكننا وضع مقارنة أخرى باسمين لامعين في عالم المنتجات الالكترونية وهما "سوني" و "نوكيا" :

تتميز أسواق المنتجات الإلكترونية بالمنافسة الشديدة وبقاء سهم آبل عند مستوياته العالية يعتمد على مدى نجاح الشركة مستقبلا في طرح المزيد من المنتجات الفريدة والمختلفة عما ينتجه الآخرون..

نظرا لأن منتج الـ IPAD نوع جديد من المنتجات فإن المحللين غير قادرين حاليا على وضع تقديرات مناسبة لحجم المبيعات المتوقعة وبالتالي وضع تقديراتهم للأرباح التي يمكن تحقيقها ولذلك فإن تقديراتهم تتراوح بين 2 مليون إلى 6 مليون جهازا سيتم بيعها خلال الاشهر الستة القادمة حتى نهاية شهر سبتمبر (السنة المالية للشركة تنتهي في سبتمبر)..

وللمعلومية فإن توقعات المحللين الحالية فيما يخص الأرباح تشير الى أرباح بحدود 11.77 دولار للسهم خلال السنة المالية الحالية (سبتمبر 2009) و 13.52 دولار للسنة المالية المقبلة (سبتمبر 2010)..