سوق الاتصالات العماني: النورس تزيح عمانتل و تتولى القيادة !!

30/03/2010 5
خالد صالح

في العام 2005 عمدت سلطنة عمان على تحرير قطاع اتصالاتها المتنقلة، وذلك بعد أن أنهت هيئة الاتصالات احتكار عمانتل للسوق بطرح الرخصة الثانية للهاتف المحمول والتي فازت بها في ذلك الوقت شركة النورس المملوكة جزئيا لشركة كيوتل القطرية.

و لم يكن مستغربا بطبيعة الحال أن تخسر شركة عمانتل جزءا من حصتها في السوق لصالح المشغل الجديد، الا ان الملفت هو أن شركة النورس استطاعت أن تسيطر على السوق في سنتها الخامسة باستحواذها على الحصة السوقية الأكبر، لتنعكس الصورة ويصبح المشغل الرئيسي هو من يسعى للحاق بالمشغل الثاني!!

في تقريرها السنوي للعام 2009 ذكرت شركة عمانتل بان عدد عملاء الهاتف المتحرك بلغ حوالي 1.79 مليون مشترك بنهاية العام، فيما تشير بيانات هيئة تنظيم الاتصالات العمانية بان العدد الإجمالي لمشتركي الهاتف المتنقل بلغ في حدود 3.96 مليون مشترك بنهاية العام 2009، وهذا يعني أن عدد مشتركي شركة النورس المشغل الثاني لخدمات الهاتف المحمول في سلطنة عمان قد تجاوز المليونين مشترك.

المشكلة عند عمانتل لا تنحصر فقط في المنافسة في سوق الهاتف المحمول، فالشركة ستواجه منافسة مماثلة من شركة النورس خلال هذا العام مع بد تشغيل خدماتها في قطاعي الهاتف الثابت والانترنت و التي ظلت عمانتل تحتكرهما حتى نهاية العام الماضي.

و ما يزيد الطين بله كما يقال هو ان شركة عمانتل لم تكن موفقة على ما يبدو في توسعاتها الخارجية، حيث توجهت الشركة لشراء حصة سيطرة في شركة وورلد كول الباكستانية للاتصالات في شهر مايو من العام 2008، الا ان شركتها التابعة لازالت تحقق خسائر بلغت بنهاية العام الماضي 1.12 مليون ريال عماني.