شركة سابك والحوكمة!

14/03/2010 9
حسين ال غزوي

شركة سابك من الشركات العريقة والعملاقة في قطاع البتروكيماويات وقد حققت خلال فترة قصيرة نجاحات إستراتيجية هامة على الصعيد المحلي والخارجي.

هناك بعض من الملاحظات والاستفسارات والتي تراودني وأنا أقرأ تقرير مجلس الإدارة المرفق مع القوائم المالية المفصلة لشركة سابك لعام 2009م ، هذه ملاحظات أحب أن يطلع عليها القارئ وهي في محورين :

المحور الأول : سابك وحوكمة الشركات قد صدرت لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية بتاريخ 21/10/1427هـ الموافق 12/11/2006م، أي ما يقارب من أربع سنوات من إصدار هذه اللائحة، ومما هو ملاحظ في تقرير مجلس إدارة شركة سابك لعام 2008م وعام 2009م على التوالي، أنه تضمن تقرير مجلس الإدارة فقرة عن حوكمة الشركات ونصها ما يلي " تطبق الشركة الأحكام الاسترشادية الواردة في لائحة حوكمة الشركات بما يتوافق مع النظام الأساسي للشركة ونظام الشركات الصادر من وزارة التجارة لاسيما فيما يتعلق بحقوق المساهمين والالتزام بالإجراءات والمعلقة بالإفصاح والشفافية على نحو يكفل تطبيق معيار الإفصاح والشفافية، باستثناء الأحكام الواردة أدناه والتي تعمل الشركة على إكمال دراستها ليتم اعتمادها ومن ثم إضافتها للتقرير في الفترة القادمة :

 التحليل :

• خلال أكثر من أربعة أعوام سابقة على إصدار لائحة حوكمة الشركات، شركة سابك لم تكمل هذه اللائحة وخاصة أن تبرير شركة سابك هو تستكمل الشركة إعداد نظام حوكمة خاصة بها وفقاً لمتطلبات هيئة السوق المالية وبما يتوافق مع النظام الأساسي للشركة ونظام الشركات السعودية، معنى ذلك أن هناك تعارض في الأنظمة القانونية حيث لم يتم أكمال اللائحة بسبب عدم التوافق بين النظام الأساسي للشركة ونظام الشركات السعودية السؤال المطروح هل لائحة حوكمة الشركات تنفي أو تلغي بنود في النظام الأساسي أو نظام الشركات السعودية؟ أو هناك سبب أخر يمنع شركة مثل سابك من عدم أكمال هذه اللائحة؟

• لا يتضمن النظام الأساسي للشركة طريقة التصويت التراكمي هذا التبرير غير المنطقي حيث يثير لنا بعض التساؤلات عن أن هناك مصالح خاصة لأعضاء مجلس الإدارة من عدم تطبيق التصويت التراكمي لاختيار أعضاء مجلس الإدارة.

•  يجب على المستثمرين من الأشخاص ذوي الصفة الاعتبارية الذين يتصرفون بالنيابة عن غيرهم مثل ( الصناديق الاستثمارية ) الإفصاح عن سياساتهم في التصويت، لم توافق شركة سابك على هذه البند وقد بررت ذلك بأنه لا يوجد في النصوص النظامية ما يخول الشركة منع الأشخاص ذوي الصفة الاعتبارية من حق التصويت عن الأسهم المقيدة في السجلات بأسمائهم، هل نعتبر ذلك نقص في النظام الأساسي للشركة أو نظام الشركات السعودية؟ أو أنه هناك مصلحة خاصة لذا شركة سابك من عدم تطبيق هذا البند؟

المحور الثاني : مكافآت مجلس الإدارة هناك فقرة في بند المكافآت لمجلس الإدارة غير مفهوم أو مضلل وهو كما جاء في تقرير مجلس الإدارة بلغ إجمالي الرواتب والبدلات والتعويضات والمكافآت الدورية والسنوية لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ (1.673.601 ريال ، 2.080.000 ريال ) لعام 2008 – 2009 على التوالي، في حين تم استلام خمسة من كبار التنفيذيين ممن تلقوا أعلى المكافآت والتعويضات يضاف إليهم الرئيس التنفيذي والمدير المالي إن لم يكونا ضمنهم، بملغ وقدره ( 15.113.074 ريال ، 13.840.297 ريال ) لعام 2008- 2009م على التوالي. السؤال الذي يحتاج إلى توضيح ما هو المقصود بعبارة إن لم يكونا ضمنهم ؟ هل المقصود هو أنه ضمن خمسة من كبار التنفيذيين الرئيس التنفيذي ؟ أو أنه ضمن خمسة من كبار التنفيذيين هو المدير المالي ؟ لماذا يتم استخدام هذا الأسلوب في الإفصاح عن مكافآت خمسة من كبار التنفيذيين؟ ولماذا لم يتم أعادة صياغة هذه الفقرة مثلاً بأن يكون ثلاثة من كبار التنفيذيين والرئيس التنفيذي، وفي الحقيقة لا أستطيع أن أفهم ماذا سوف يحصل لو تم الإفصاح عن أسمائهم وهم معروفون لذا كافة المستثمرين من هم هؤلاء الخمسة.