معامل مكرر الارباح الى نسبة نمو الشركة

02/03/2023 1
سعيد معيض

يعتبر مكرر الارباح من اهم المؤشرات وأبسطها المستخدمة على نطاق واسع لتقييم اوضاع الشركات عند اتخاذ قرار الشراء أو البيع, ويتم حساب مكرر الربح بقسمة سعر السهم السوقي على العائد على السهم لآخر اربعة ارباع, وبطبيعة الحال فكلما كان الرقم الناتج متدنيا كلما كان جيدا, وكان الشراء في هذه الشركة أفضل, حيث يعطي بشكل تقريبي المدة الزمنية لعودة رأس المال المدفوع في شراء أسهم بالشركة الى المستثمر, غير ان هذا المؤشر بطبيعة الحال لا يكفي لوحده لإعطاء صورة واضحة لوضع الشركة المستثمر فيها, خصوصا شركات النمو, والشركات التي أعلنت عن خطط نمو وتوسع خلال السنوات المقبلة من عمرها, حيث أن مكرر الارباح يعتمد على بيانات الماضي دون الأخذ في الاعتمار نمو الشركة, ولهذا كان مكرر الأرباح غير كاف لوحده أمام المستثمرين.

من أهم الأدوات الاضافية التي تستخدم في تقييم شركات النمو على وجه الخصوص ما صاغه المستثمر البريطاني جيم سلاتر من معادلة حسابية تأخذ في الحسبان نمو الشركة وهو ما يطلق عليه " معامل مكرر الارباح الى النمو" ( PEG) للشركة عن طريق قسمة نسبة السعر إلى الربح للشركة على معدل النمو المستقبلي المتوقع في الأرباح لكل سهم. لذا ولكي تحسب هذا العامل، عليك أولاً أن تحسب نسبة السعر إلى الربح – مكرر الأرباح - ونسبة السعر إلى الربح هي نسبة مفيدة في حد ذاتها لأنها توضح عدد السنوات التي ستحتاج لانتظارها حتى تسترد مالك إذا دفعت الشركة جميع أرباحها لحاملي الأسهم. ولكن مشكلة نسبة السعر إلى الربح كما ذكرنا آنفا هي أنها تلقي الضوء على معلومات قديمة ولا تربط سعر الأسهم بأدائها المستقبلي. ومعامل مكرر الأرباح إلى النمو (PEG) يجلب هذا المستوى الإضافي من التعقيد.

معامل مكرر الأرباح إلى النمو = مكرر الأرباح للشركة ÷ معدل النمو المستقبلي المتوقع

مثال: شركة سعر سهمها الحالي 80 ريال سعودي في السوق السعودي وربحية السهم هي 4 ريالات, وعليه يكون مكرر الارباح للشركة = 80 ÷ 4= 20 وعلى افتراض أن لهذه الشركة توسعات أو أن نشاط الشركة يشهد نمو واقبال, وأن بيوت الخبرة تتوقع أن تحقق الشركة نمو سنوي بمعدل 25% فعليه يكون:

معامل مكرر الأرباح إلى النمو ( PEG) = 20 ÷ 25 = 0.8

والآن ماذا يعني هذا الرقم؟ يرى سلاتر أن المعامل اذا كان رقم1 أو أقل فالشركة جاذبة للاستثمار, وكلما ارتفع الرقم عن واحد زادت المخاطر وقلت جاذبية السهم للاستثمار, ومن شروط نجاحه حسب سلاتر أن يكون هناك اجماع بين بيوت الخبرة على أن الشركة في نمو مستمر للسنوات المقبلة, وفي مثالنا السابق يرى المستثمر أن مكرر ارباح الشركة مرتفع نوع ما (20) وبالتالي غير جاذبة للمستثمر , في حين عند أخذ معامل مكرر الأرباح للنمو نجد أن الرقم جاذب للاستثمار, وهنا تكمن أهمية الأخذ بأثر من مؤشر لتحديد الشركات الجيدة للاستثمار.

 

خاص_الفابيتا